السراج يؤكد دعم المبدعين

بلدية غزة تكرم أول خطاطٍ غزي حاصلٍ على الإجازة في الخط العربي

السراج يكرم.jpg
السراج يكرم.jpg

السراج يؤكد دعم المبدعين 
بلدية غزة تكرم أول خطاطٍ غزي حاصلٍ على الإجازة في الخط العربي
غزة / المشرق نيوز
كرم رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، الخطاط د. محمود عبد اللطيف الحاصل على أول إجازة في الخط العربي بقطاع غزة، ضمن جهود البلدية في دعم المواهب والمبدعين.
جاء ذلك خلال لقاء عقد في مكتب رئيس البلدية بالمقر الرئيس في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة، حضرته عضو المجلس البلدي فداء المدهون، ومديرة قرية الفنون والحرف م. نهاد شقليه، ورئيس قسم الإعلام حسني مهنا، والخطاط حسام دلول.
وأكد رئيس البلدية دعم الفنانين والموهوبين والمبدعين في المدينة، واحتضان أعمالهم الإبداعية، وصقل مهاراتهم ونقل إبداعاتهم إلى المبتدئين والطلبة من خلال دورات تدريبية وورش عمل تُنفذ في المراكز الثقافية المختلفة التابعة للبلدية.
وأشاد السراج بمستوى الإبداع الواضح في أعمال الخطاطين والفنانين الذين شاركوا في المعارض التي نظمتها البلدية في الفترة الماضية، مشيرًا إلى رعايتها لعشرات المعارض والفعاليات والأنشطة بهدف دعم الحركة الثقافية والإبداعية في المدينة، ولاسيما تلك التي تختص بالخط العربي.
وأوعز رئيس البلدية بتنفيذ 4 أنشطة ثقافية وتدريبية شبه دائمة تعنى بالخط العربي وفنونه خلال العام الجاري، مؤكدًا أن أبواب مراكز البلدية الثقافية مفتوحة أمام الأنشطة والفعاليات التي تدعم الحركة الفنية والثقافية في مدينة غزة.
بدوره؛ شكر الخطاط عبد اللطيف، بلدية غزة رئيسًا وعاملين على اهتمامها الكبير بالخط العربي والخطاطين من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات والمعارض التي تعنى بفنون الخط العربي وتعليمه، إلى جانب تكريمه بعد الحصول على الاجازة في الخط العربي.
وتحدث عبد اللطيف عن الإخراج اللوحي للوحة الخط العربي وعملية دمج الفن التشكيلي بالخط العربي في اللوحات الجمالية، مبينًا أن خط الثلث هو أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازين، رغم مرونته ومتانة التركيب، مشددً على أن الخطاط لا يعد خطاطاً إلا إذا أجاده.
وأوضح أن هذه الإجازة تعادل الأستاذية في الدرجة العلمية، ولا يمكن للخطاط أن يجيز خطاطًا آخر إلا بالحصول على الإجازة من كبار الخطاطين.
وناقش اللقاء تنفيذ أنشطة ودورات تدريبية وسبل إنشاء مدرسة لتعليم الخط العربي وفنونه، ترعاها بلدية غزة، بهدف توسيع دائرة المشاركة في هذا المجال وإبراز مواهب الخطاطين الغزيين.
ومن أبرز نشاطات ومشاركات الخطاط عبد اللطيف مع بلدية غزة، المشاركة في ورشة عمل بعنوان "تكوين اللوحة الخطية" في مارس 2020م، ومعرض حروف في ديسمبر 2016م، وتنفيذ دورة تدريبية لتعليم الخط العربي في يناير 2016م.
يذكر أن عبد اللطيف حائز على الإجازة في كل خطوط اللغة العربية، من نقيب الخطاطين المصريين مُسعد خضير البورسعيدي –آخر أفراد جيل العمالقة في الخط العربي-، وهو مجاز من أساتذته محمد حسني البابا (سوري الجنسية)، عن سيد إبراهيم (مصري الجنسية)، عن محمد عبد القادر (مصري الجنسية).