في رسالة ماجستير في هندسة GIS والإستشعار عن بعد

الباحث احمد عاطف يتناول مشكلة الاكتظاظ السكاني والإنتشار العمراني في قطاع غزة

احمد المشهراوي.jpg

غزة: المشرق نيوز
تناول الباحث المهندس أحمد عاطف المشهراوي مشكلة الاكتظاظ السكاني ومدى كيفية معالجة الإنتشار العمراني في قطاع غزة، وذلك في رسالة ماجستير في هندسة نظم المعلومات الجغرافية GIS والإستشعار عن بعد، في إضافة نوعية جديدة وفريدة إلى التخطيط والتنظيم العمراني الهندسي في مدينة غزة .
وقد حصل الباحث المشهراوي الحافظ لكتاب الله على درجة الماجستير في "هندسة والإستشعارعن بعد " بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، وذلك بعد مناقشته لدراسة هندسية فريدة من نوعها، جاءت بعنوان "التطور العمراني لقطاع غزة من عام 2000 حتى عام 2020" وذلك بإستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وهندسة نظم المعلومات الجغرافية ،من جامعة تشوكورفا "Çukurova university " بمدينة اضنة "Adana" التركية والتي أشاد مناقشوا الرسالة العلمية الهندسية بموضوع البحث الذي وصفوه بالمهم والمميز، حيث أبدت لجنة الحكم المناقشة على الرسالة والمكونة من البروفيسور ا.د مصطفى كاندرماز رئيسا ومشرفا، وا.د نوري اميرهان مناقشا، وا.د فاتح كيلتش مناقشا إعجابهم بالرسالة، واعتبروها موضوعا علميا هندسيا يتم مناقشته بأفكار علمية جديدة .
واوضحت اللجنة المشرفة أن رسالة الباحث شملت مجموعة من النتائج أهمها كيفية مدى زيادة الكتل العمرانية في ظل الكثافة السكانية، وكيفية معالجة ضعف الإمكانيات الموجودة في قطاع غزة من ناحية تخطيط هندسي وعمراني سليم، إضافة إلى قدرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا الإستشعار عن بعد في عملية التخطيط الحضري وصنع القرار في المستقبل .
كما تضمنت رسالة الباحث الكثير من التوصيات، أهمها :أن يكون هناك تخطيط هندسي جيد وملائم واستغلال امثل للمساحات ،وأن يتم تحديد استخدام الأراضي، والتغيرات التي حصلت في قطاع غزة من عام 2000 إلى عام 2020 باستخدام بيانات لاندسات 5 لعام 2000 (TM) و 2005 (TM) و 2010 (TM) و Landsat-8 لعام 2015 (OLI / TIRS) و 2020 (OLI / TIRS). بعد تحديد دقة الصور المصنفة 90٪ و 83.77٪ و 90٪ و 88.26٪ و 86.32٪ لعام 2000 و 2005 و 2010 2015 و 2020 على التوالي .
وأشادت لجنة الحكم في نهاية المناقشة بالباحث المهندس المشهراوي وبالجهد الذى بذله فى طرح رسالته ومناقشته وما توصل إليه من نتائج وتوصيات لها اهمية كبيرة بالواقع العملى والعلمي الذى يعمل على ترسيخ اسس النظام الهندسي وإرساء القواعد المعلوماتية في مجال الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية .
انتهى