الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

697 مليون دولار قيمة الاحتياطات الرسمية لدى سلطة النقد

697 مليون دولار قيمة الاحتياطات الرسمية لدى سلطة النقد
697 مليون دولار قيمة الاحتياطات الرسمية لدى سلطة النقد

غزة/ المشرق نيوز/

قال المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار النقدي لدى "سلطة النقد الفلسطينية" محمد عطالله إن الاحتياطيات الرسمية في فلسطين لدى سلطة النقد تتوزع بين النقد الأجنبي والسندات.

وحسب بيانات سلطة النقد بلغت الاحتياطات الرسمية حوالي 697 مليون دولار منها 587.4 مليون احتياطي النقد الاجنبي و109.7 مليون احتياطات أخرى (سندات).

وأوضح أن الاحتياطيات لدى الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي تتوزع عادة بين الذهب النقدي والنقد الأجنبي والسندات والاذونات إضافة إلى أي موجودات معترف بها دوليا تصنف كاحتياطي دولي فيما احتياطات فلسطين فقط النقد الأجنبي والسندات .

كيف يتكون وآلية التوظيف

وأضاف أن الاحتياطي الأجنبي في فلسطين يتكون عبر استثمار أموال الاحتياطي الإلزامي (نسبة معينة من ودائع العملاء) التي تضعها المصارف التجارية في سلطة النقد.

واحتياطي النقد الأجنبي يحوي فقط العملات القابلة للتحويل عالميا كالدولار واليورو فيما الشيقل والدينار لا يدخلوا ضمن الاحتياطي لمحدودية التعامل بهما.

وأضاف أن سلطة النقد تعمل على توظيف هذه الأموال إما داخليا في حال احتاج السوق هذه الأموال او خارجيا عبر استثمارها.

وبشان ارتفاع او انخفاض احتياطي النقد الأجنبي لدى سلطة النقد أوضح ان سببه إعادة الهيكلة عبر توظيفها داخل فلسطين وفي هذا الحالة تخرج من سياق الاحتياطي انما في حال توظيفها بالخارج تبقى ضمن احتياطي النقد الأجنبي " التغير في المعطيات بسبب ادارة هذه الاموال".

وتكمن أهمية الاحتياطات الرسمية في الدول للحفاظ على الاستقرار المالي عبر الحفاظ على قيمة العملية المحلية وتعزيز الثقة فيها إضافة إلى غابات معالجة خلل في ميزات المدفوعات وتعزيز موقف الدولة أمام الدول الاخرى في حال الاقتراض الخارجي .