معروف يكشف إجراءات الحكومة في مواجهة "كورونا" وهذا بالنسبة للمدارس وصلاة الجمعة!

سلامة معروف.jpg

غزة/ المشرق نيوز

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف اليوم الأحد: بدأنا اليوم بعض الإجراءات التخفيفية كفتح المساجد للمصلين ولمسنا درجة عالية من إلتزام المواطنين بإحضار سجادة الصلاة وارتداء الكمامة، ويبقى سلوكاً دائما حفاظاً على السلامة العامة.

وأضاف معروف في تصريحات لإذاعة صوت "الأقصى": اليوم يبدأ حظر التجوال الساعة الثامنة مساءً بدلاً من السادسة والنصف، ويوم الأربعاء القادم تبدأ المدارس باستقبال الطلاب وعودة آمنة لهم.

وتابع, كل الإجراءات المتخذة تبقى محل التقييم الدائم والمتابعة الحثيثة، وإتخاذ الخطوات والإجراءات تبعاً للحالة من قبل اللجنة العليا، وفيما يتعلق بمجمل الإجراءات دائمة المتابعة ومحل التقييم.

وأكد معروف, أن أي قرار يتم اتخاذه يتم إعلانه مباشرة مجرد اتخاذه والمصادقة عليه، وفيما يخص صلاة الجمعة كل الإجراءات وبما فيها جميع الصلوات هي موضع التقييم وإعادة صلاة الجمعة مرهونة بحالة إلتزام المواطنين والحالة الرضائية التي تسمح بهذا القرار.

اقرأ أيضاً

وفيما يتعلق بالبيوت المحجورة، أوضح معروف, أن هناك درجة عالية من الإلتزام وأن المواطنين أصبح لديهم درجة من الالتزام والحالة باتت قي ضوء الإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية والأمن الوطني.

وأضاف, لن يتم وضع الشرطة على البيوت إجبارياً، وهي إجراءات في حالة التقييم وإعادة تقييم الأمور، ولدينا في الإطار القانوني العديد من الإجراءات سواء ما تم إقراره بقانون كورونا أو الإجراءات التي صادقت عليها النيابة.

وشدد معروف على أن عملية المتابعة من فرق التقصي الوقائي التي تشرف عليها لجنة من وزارة الصحة لمتابعة المصابين في البيوت للمتابعة الطبية والتأكد من سلامتهم والالتزام بشروط الحجر الإلزامي هناك أكثر من عامل حول تواجد الطواقم الشرطية.

وأردف, قرار فتح المدارس، وفقاً للحالة المستجدة في ظل الجائحة ربما تختلف فيها الظروف والمعطيات الخاصة بكل جهة، والمرحلة الحالية بها سعة وهناك إمكانية لترتيب الأمور.

وقال معروف: وكالة الغوث لديها تصور بإنهاء الفصل الدراسي قبل نهاية الشهر الجاري، وهناك اجتهادات تقوم على الحرص على مصلحة الطلاب، والوكالة ستكون في الفصل القادم ملتزمة بخطة وزارة التربية والتعليم بغزة.