أصول تاريخ أعياد الكريسماس ورأس السنة والفرق بينهما( قراءة تاريخية دقيقة ) بقلم: د. ناصر اليافاوي

اعياد الميلاد كريسماس.jpg
اعياد الميلاد كريسماس.jpg

غزة/ المشرق نيوز

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الجديد 2021م ، وقبل بدايات الاحتفالات، خرجت الكثير من الفتاوى والمواقف، بعضها عن جهل وآخر عن تشدد لا مبرر له ، وآخرين ببغاوات تردد ما يملي عليهم من نصف أمي ..

غالبا وفى نهاية كل عام ميلادي يستعد الجميع  للاحتفال برأس السنة، أو كما يظن عند بعض المتسطحين انه  الكريسماس..  الاعتقاد الشائع بأن الإحتفال بالكريسماس هو نفس احتفال رأس السنة اعتقاد خاطئ فهناك فرق كبير بين الكريسماس ورأس السنة.

وسنضع بين أيديكم  الفرق بين رأس السنة وعيد الكريسماس:

اولا : الكريسماس

Christ-mass اي عيد ميلاد المسيح ... كلمة Christ يعني المسيح وكلمة Mass هي تجمع المؤمنين للصلاة

-تاريخ ميلاد المسيح غير محدد في الكتاب المقدس ،و تم الاتفاق في مجمع لآباء  الكنيسة،  عام 325 م علي ان يكون الاحتفال يوم ٢٥ ديسمبر بالتقويم الروماني الموافق ٢٩ (كيهك) في التقويم القبطي.

وتم اختيار هذا  اليوم  كونه فلكيا يعتبر  اطول ليل واقصر نهار ،   كدلاله رمزية  ان بميلاد المسيح يبدأ يقصر الليل (الظلام) ويطول النهار (النور) ، لأن المسيح هو النور والحق.

وفي سنة 1582م ،  اكتشف العلماء خطأ في حساب دورة الارض حول الشمس (السنة) بحوالي فرق ١٠ ايام ، و بناء عليه تم تعديل التقويم الروماني ،  واصبح اسمه التقويم الغريغوري (علي اسم الشخص الذي  اكتشف فرق تلك الايام،   ولكن لدينا عند مسيحي الوطن العربي، وبالأخص الأقباط، لم  يتم تعديل التقويم ،

وبناء عليه أصبح  يوم ٢٥ ديسمبر غير   موافق ليوم  ٢٩ (كيهك)

وظل الاقباط (الكنيسة الشرقية) متمسكين بالاحتفال يوم ٢٩ (كيهك) الموافق الآن ليوم  ٧ يناير ،  أما الكنيسة  الغربية فظلوا متمسكين يوم ٢٥ ديسمبر ، من كل عام ..

ويتم الاحتفال به طوال اليوم وتكثر فيه الإضاءة وأشجار الكريسماس.

#مظاهر الاحتفال:

والاحتفال يكون عن طريق تقديم الهدايا، وتبادل التهاني، وظهور بابا نويل الذي يسمى في بعض الدول بسانتا كلوز في مختلف المناطق، ووضع شجر الكريسماس في البيوت و الشوارع.

#فكرة بابا نويل:

 جاءت فكرة بابا نويل من قصة القديس (نيكولاس) وهو أسقف (ميرا) وقد عاش في القرن الخامس الميلادي، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين ، دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل.

#قصة شجرة الكريسماس:

تتزين الشوارع والبيوت مع بدء الاحتفال بأشجار الكريسماس ووضع الزينة و الإضاءة بها حيث تعتبر شجرة الكريسماس مظهر أساسي و مقدس في هذا العيد

قديما /

يذكر أن أول شجرة كيرسماس فى مصر ظهرت فى العصر الفرعونى وذلك حينما كانت الملكة إيزيس تبحث عن زوجها أوزوريس، الذي وجدته علي شواطئ لبنان فقامت “عشترت” ملكة لبنان بإهدائها تابوت أوزوريس وقد أحاطت به شجرة كانت هي شجرة الصنوبر التي أصبحت شجرة الميلاد أو الكريسماس فيما بعد

حديثا /

كان أول ظهور لها فى ألمانيا عندما دخلتها المسيحية على يد البابا القديس بونيفاس من ثم قامت فرنسا بإدخال الزينة إليها بالشرائط الحمراء، والتفاح والشموع حيث اعتبرت الشجرة رمز لشجرة الحياة المذكورة في سفر التكوين ،  وأضيئت أول شجرة على يد إدوارد جونسون عام 1882.

ثانيا :  عيد رأس السنة

#تاريخ عيد رأس السنة:

عيد رأس السنة يعتبر عادة جديدة ابتدعها الكثيرون في العديد من الدول، وهو مظهر اجتماعي فقط غير دينى، حيث يتم الاحتفال به فى ليلة 31 ديسمبر من نهاية كل عام، ويتم إحياؤه في الكثير من دول العالم بالتقاء الناس في احتفالات ذات أشكال مختلفة.

و عند اقتراب الساعة من 12 ليلًا تبدأ مظاهر الاحتفالات، ومن ثم تطفأ الأنوار ويبدأ العد التنازلى لبداية العام الجديد.

# مظاهر الاحتفال برأس السنة :

تختلف عادات الاحتفال من مدينة لأخرى في العديد من دول العالم، لكنها تتفق في صيغة واحدة هي الاحتفال عبر عروض الألعاب النارية والرقص.

#أشهر بلدان الاحتفال:

 الإمارات العربية المتحدة، إندونيسيا، ماليزيا، الهند، اليابان، لبنان، تركيا، الصين.

وتشتهر سيدني بأنها أول مدينة كبرى تستقبل العام الجديد وتنتقل أخبار احتفالاتها وصور ألعابها النارية إلى مدن العالم الأخرى التي تكون على وشك الاحتفال هي الأخرى بنهاية عام وحلول عام جديد.