قاسم يكشف مستجدات حوارات المصالحة وهذا ما تريده حركة "فتح" !!

حازم قاسم.jpg
حازم قاسم.jpg

غزة/ المشرق نيوز

أكد المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم اليوم الخميس, أن الوحدة الوطنية حق ثابت واستراتيجية لدى حركة حماس لا يمكن التنازل عنها.

وأضاف قاسم في تصريحات لإذاعة "صوت الأقصى", أن حركته تحركت لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني منذ البداية،  وقدمت المبادرات السياسية والتنازلات من أجل إتمامها.

وقال قاسم: نعمل مع الفصائل لاعادة حركة فتح والسلطة إلى المربع الوطني من أجل مواجهة المخاطر التي تعصف بالقضية ومنها التطبيع، ويجب إتمام الوحدة على مبدأ الشراكة السياسية.

وتابع, يوجد انقسام سياسي بين كل الفصائل الفلسطينية من جهة وحركة فتح من جهة أخرى التي تتمسك بالتنسيق الأمني، وحماس تعمل لتصويب السلطة ومسارها السياسي.

وأوضح قاسم, أن حركة حماس عقدت سلسلة اجتماعات في غزة مع الفصائل وأجرى رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية عدة اتصالات مع قادة الفصائل لترتيب رؤية مشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه القضية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني والاتفاق على رؤية لعقد انتخابات عامة على مبدأ الشراكة السياسية.

وشدد قاسم, على ان تعزيز المواقف الموحدة بين فصائل المقاومة هي إحدى استراتيجيات حركة حماس لبلورة رؤية وطنية موحدة، وحماس ستواصل مساعيها في العمل المشترك والانفتاح على الكل الوطني لإجبار حركة فتح للعودة إلى الصف الوطني.

وقال قاسم, إن العقبة الرئيسية للوصول إلى اتفاق مصالحة هي أن حركة  فتح ترى أن المصالحة فرصة للتفرد بالقرار الفلسطيني وإخراج الأخر الفلسطيني من المشهد الوطني، فحركة فتح تريد استمرار تفرضها بالسلطة والمنظمة والقرار.

وأضاف, فتح تريد فقط إجراء انتخابات تشريعية ورفضت تزامن الانتخابات مع الرئاسية والمجلس الوطني، وحماس وكل الفصائل الفلسطينية تدعو إلى تجديد كل الشرعيات الفلسطينية، فمن الحق الشعب اختيار من يمثلهم في المؤسسات القيادية المختلفة وهذا ما لا تريده قيادة حركة فتح.