العلامي يكشف تطورات المنخفض الجوي نهاية الأسبوع الجاري ونصيب قطاع غزة منه

منخفض جوي.jpg
منخفض جوي.jpg

غزة/ خاص- المشرق نيوز/ فاطمة الدعمة

أعلن الراصد الجوي ليث العلامي مساء اليوم الاثنين, تطورات المنخفض الجوي الذي ستتعرض له فلسطين نهاية الأسبوع الجاري ونصيب قطاع غزة منه.

وقال العلامي في تصريح خاص "للمشرق نيوز", تبدأ نهار يوم الاربعاء ما بين الظهر والعصر حالة من عدم الاستقرار الجوي, وذلك في مقدمة لكتلة هوائية باردة نسبياً, حيث تتكاثف السحب في سماء فلسطين تدريجيا وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق.

وأضاف العلامي, أنه في ساعات المساء والليل خاصة ساعات الليل المتأخرة, ستتعمق الكتلة الهوائية البادرة نسبياً فوق المنطقة وبالتحديد فوق بلاد الشام, وبالتالي تزيد حدة الاضطرابات الجوية فوق فلسطين وعموم بلاد الشام, وتزداد فرص هطول الأمطار وتتوسع.

وأوضح العلامي, أن فرص هطول الأمطار ستتحول من أمطار محلية خلال ساعات النهار إلى أكثر شمولية خلال ساعات الليل, وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية في مناطق متفرقة من فلسطين وبغزارة متفاوتة.

وبيّن العلامي, أن الأمطار يوم الأربعاء بالليل, وفجر ويوم الخميس ستهطل بغزارة متفاوتة, حيث ستشهد بعض المناطق زخات غزيرة من الامطار في بعض الفترات ومناطق اخرى تكون فيها الامطار ما بين ضعيفة ومتوسطة او غزيرة لفترات محدودة جدا وغير متواصلة.

وقال العلامي للمشرق نيوز: هذا المنخفض الجوي من المتوقع ان يستمر طيلة يوم الخميس حتى ساعات المساء, ويوم الجمعة, مشيراً إلى أنه سيكون هناك تراجع على تأثير هذه الحالة, ولكن من المتوقع ان يتجدد مطلع الأسبلوع المقبل .

وبالنسبة لقطاع غزة أكد العلامي, أن فرصة القطاع من المنخفض مثلها مثل كافة المناطق, حيث تبدأ فرص هطول الامطار بعد ظهر الأربعاء, وتزداد ساعات المساء والليل ولكن أيضاً بغزارة متفاوتة بين منطقة والثانية .

وأضاف, حتى على مستوى قطاع غزة يكون تفاوت بغزارة هطول الأمطار وعدم انتظام فيها, داخل القطاع, حيث ستشهد مناطق من القطاع غزارة في هطول الأمطار ومناطق تكون الامطار فيها عادية جدا.

وتابع العلامي, ملخص هذه التوقعات, اعتباراً من نهار يوم الاربعاء هناك حالة من عدم الاستقرار الجوي, وبالليل تتأثر فلسطين بالكتلة الهوائية وتزداد فرص هطول الامطار حتى مساء الخميس, وتشمل الامطار معظم المناطق ولكن بغزارة متفاوتة, لافتاً إلى أن كافة المناطق لن تشهد نفس حدة الامطار.

وقال العلامي: هناك انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم الخميس, حيث ستنخفض عن معدلاتها السنوية العامة, وتزداد برودة الطقس, ويوم الجمعة أيضاُ يكون الطقس باردا ودرجات الحرارة أقل من معدلاتها, و تضعف فرص هطول الامطار, ولكن من المتوقع أن تتجدد الأمطار يوم السبت القادم والله تعالى أعلى وأعلم.