نشطاء لأجل الأسرى يعقدون ندوة تثقيفية بعنوان (تحديات الأسرى فى مواجهة كورونا)

اعتصام 3.png
اعتصام 3.png

نشطاء لأجل الأسرى يعقدون ندوة تثقيفية بعنوان (تحديات الأسرى فى مواجهة كورونا)

غزة - المشرق نيوز - عاطف صالح المشهراوي

قدم مختصون وأطباء في شؤون الأسرى تعليمات وإرشادات وتوجيهات ونصائح للأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال بخصوص جائحة وباء كورونا المستجد خوفا من تزايد انتقال عدوى الوباء إلى صفوفهم ،وذلك في ظل العدد الكبير للأسرى من فئات كبار السن والمرضى وأصحاب المناعة المتدنية، إضافة إلى النساء والأطفال في سجون ومعتقلات الاحتلال .

جاء ذلك خلال ندة تثقيفية نظمها نشطاء لأجل الأسرى بعنوان "تحديات الأسرى لمواجهة وباء جائحة كورونا" بحثوا أوضاع الأسرى في السجون الصهيونية وخاصة الجانب الصحي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد .

اعتصام.png
 

وفي كلمة نشطاء لأجل الأسرى اعتبرت الأستاذة إنعام عبد الله أبو قينص وهي المنسق العام لنشطاء لأجل الأسرى في فلسطين أن عقد هذه الندوة هي جزء من النضال الوطني من أجل تقديم ما يمكن تقديمه من نصائح تثقيفية بخصوص جائحة كورونا للأسرى في سجون الاحتلال، والعمل على إيصال صوت الأسرى إلى العالم وإبراز حجم الظلم والإهمال الطبي الذي يعانونه . وفي هذا الصدد قدم الدكتور زياد المصري رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى الدرة تعليمات ونصائح وتوجيهات وإرشادات طبية وغذائية بخصوص جائحة وباء كورونا المستجد، موكدا أنه يجب أن يكون أسرانا البواسل متسلحون بالمعلومات والإرشادات والتعليمات لحماية أنفسهم من هذا الفايروس الفتاك .

اعتصام 2.png
 

وطالب المصري المؤسسات الحقوقية والدولية خاصة الصليب الأحمر والصحة العالمية بالتحرك الفوري والعاجل لحماية الأسرى في ظل تكدس الأعداد الهائلة داخل غرف السجون منهم ،موضحا أن وضع الأسرى داخل السجون خطير للغاية، بحيث لا يوجد في هذه السجون أبسط مقومات الحياة كالتهوية وعدم دخول الشمس وسوء التغذية والفيتامينات والعلاجات اللازمة لهم والتباعد بينهم . من جهته أوضح الدكتور محمد الراعي الذي يعمل في مستشفى الدرة العديد من الجوانب الطبية الذي يجب أن تتبع بشكل موسع بخصوص هذا الموضوع ،وأهم الأمور المتعلقة بنظتم التغذية للأسرى والمعتقلين .

اعتصام 3.png
 

وفي نهاية الندوة خرج المختصون بتوصيات صحية مهمة تخدم أسرانا البواسل ،مطالبين المؤسسات الحقوقية والدولية والصحة العالمية بالتحرك الفوري والعاجل لحمايتهم والإفراج عنهم فورأ . وأكدوا في توصياتهم أنه من واجبنا أن ندعوا الحكومة والنقابات للضغط على حكومة الاحتلال لوقف الإنتهاكات والعمل على حملات توعوية مختلفة لزيادة الوعي بقضية أسرانا البواسل .