صحيفة: السلطة حوّلت رواتب الأسرى إلى مساعدات اجتماعية وإغاثية

1605944506lzWHS.jpeg
1605944506lzWHS.jpeg

غزة/ المشرق نيوز/

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية صباح اليوم السبت، إن السلطة غيّرت من تعاملها المالي مع الأسرى في سجون الاحتلال، وبدلًا من تقديم الرواتب لهم كواجب وطني، حوّلت قضيتهم إلى مساعدات اجتماعية وإغاثية.

وأضافت الصحيفة: "هذا هو المخرج الذي توصّلت إليه السلطة خلال المباحثات مع الوسطاء الأوروبيين، حتى لا يَقتطع العدوّ ما يعادل رواتبهم من أموال المقاصة".

وكشفت مصادر فلسطينية –بحسب الصحيفة- أن السلطة بدأت فعلياً التمهيد لتعديلات من شأنها تغيير طبيعة التعامل مع عائلات الأسرى الذين يُقدّر عددهم بسبعة آلاف أسير، إذ بدلاً من تلقي الأسرى راتباً تُقدّر قيمته وفقاً لنوع العملية الفدائية التي نَفّذها والأحكام التي يقضيها (تُمنح رتب عسكرية أحياناً)، سيكون التعامل معهم وفق الوضع الاجتماعي وعدد أفراد الأسرة التي يُعيلها الأسير.

وأكدت الصحيفة، أنه ومن دون الإعلان عبر وسائل الإعلام، شرعت "هيئة الأسرى والمحرّرين" في إعداد استمارات للأسرى وعائلاتهم في خطوة أولى لتطبيق التصنيف الجديد للرواتب.

وعلى رغم نفي رئيس الهيئة قدري أبو بكر ذلك، تؤكد مصادر في حركة "فتح" بدء الخطوات التمهيدية المذكورة قريباً، كشرط لوصول "المقاصة" كاملة وعودة الدعم الأميركي.