الشيخ: عودة العلاقات مع إسرائيل انتصار ولأول مرة يلتزم الاحتلال بالاتفاقيات برسالة مكتوبة

حسين الشيخ.jpg
حسين الشيخ.jpg

رام الله/ المشرق نيوز/

وصف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، مساء الثلاثاء، إعادة السلطة الفلسطينية علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي بـ"الانتصار الكبير" لشعبنا الفلسطيني.

وقال الشيخ في لقاء عبر تلفزيون فلسطين، تابعته "المشرق نيوز" : "لأول مرة في التاريخ ترسل الحكومة الإسرائيلية رسالة مكتوبة تتعهد بالالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير".

وأضاف "أي شكل من أشكال التنسيق مرتبط بالعلاقة السياسية مع إسرائيل، ونحن لا نأخذ تحليل ما جرى من صغائر الأمور"، على حد وصفه.

وأشار إلى أن جوهر الموضوع أن "أمامنا رؤية سياسية أن إسرائيل ملتزمة بالاتفاقيات مع منظمة التحرير، وبالتالي فإن المشاريع التصفوية للقضية الفلسطينية لم تعد قائمة".

وذكر الشيخ أن "الذي يترتب على هذه الاتفاقات أننا أمام إدارة أمريكية جديدة، التي تحدثت أن صفقة القرن لم تعد موجودة، وسيتم إعادة مكتب المنظمة واعادة دعم الأونروا وغيره، وهذا يشكل نافذة لعودة العلاقة مع الإدارة الأمريكية التي ستستلم زمام الأمور في يناير المقبل"، كما قال.

وأكد أن الوضع الجديد ربما يؤهل للحديث عن مسيرة سياسية برعاية دولية وموقف أميركي مختلف وجديد بعد الإدارة الحالية، وبعد أن وصلت الأمور مع إدارة دونالد ترمب للقطيعة.

وأوضح أننا "سنعمل على إعادة المسار السياسي وفق ركيزة الاتفاقيات الموقعة بعد الإدارة الأميركية الجديدة".

وتابع الشيخ: "لا أحد يعتقد أنه بالضغوط والحصار يمكن أن يلوي ذراعنا، وهم راهنوا على أن يخرج الشارع ضد قيادته، ولكن شعبنا صبر وكان على قدر المسؤولية".

وكان الوزير حسين الشيخ أعلن عبر حسابه على "تويتر"، مساء الثلاثاء، عن عودة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي كما كانت.

وكتب الشيخ إنه "على ضوء الاتصالات التي قام بها الرئيس بشأن التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة معنا، واستنادًا إلى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبه وشفوية بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك، وعليه سيعود مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان".

يذكر أن الرئيس محمود عباس أعلن مساء 19 مايو/ أيار الماضي عن أن منظمة التحرير ودولة فلسطين أصبحتا في حل من جميع الاتفاقيات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها، ردًا على مخطط ضم أراضي الضفة لـ"إسرائيل".