جامعة الإسراء تعلن عن مؤتمرها العلمي الدولي المحكم "الأمن الإنساني في ظل التحديات العالمية المعاصرة"

جامعة الاسراء.jpg

غزة/ المشرق نيوز

غزة/ المشرق نيوز

أعلنت جامعة الإسراء – غزة بالشراكة مع المركز الديمقراطي العربي عن المؤتمر العلمي الدولي المحكم الموسوم بعنوان "الأمن الإنســــاني في ظل التحديات العالمية المعاصرة"، والمقرر عقده يومي الخامس عشر والسادس عشر من يناير لعام 2021 عبر تقنية التناظر المرئي عبر تطبيق "زوم".

ويأتي مؤتمر الجامعة بالتعاون مع فريق البحث حول السياسات والمعايير التابع لمختبر الدراسات في العلوم القانونية والاجتماعية والقضائية والبيئية في كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية، (جامعة ابن زهر - اكادير-  المملكة المغربية). وفريق البحث حسن الأداء في القانون الدولي والمقارن في كلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية (جامعة مـحـمـد الـخـامـس - الـربـاط - المـملكة الـمـغـربـيـة).

وقال رئيس الجامعة أ. د عدنان الحجار، إن جامعة الإسراء ومنذ انطلاقتها أخذت على عاتقها تعزيز ثقافة البحث العلمي، عبر عقد وتنظيم المؤتمرات العلمية المحكمة، إيمانًا منها بأهمية البحث العلمي في نهضة المجتمع وإيجاد حلول علمية خلاقة للإشكالات التي يعاني منها، مؤكدًا أن هذا المؤتمر تنظمه الجامعة تجسيدًا لسياسة وفلسفة ورؤية الجامعة في تعزيز البحث العلمي الهادف لتنمية الفرد والمجتمع.

اقرأ أيضاً

من جهته أوضح مدير المركز الديمقراطي العربي الأستاذ عمار شرعان، إلى أن المؤتمر يتناول موضوع الأمن الإنساني الذي يعدُّ من أهم المواضيع على الساحة الدولية، لأنه الشرط الأساسي للتنمية على جميع الأصعدة، إذ لا تنمية من دون أمن. مضيفًا: "بالنظر إلى التطور التكنولوجي المعاصر فقد تغيرت مهددات أمن الإنسانية وأصبحت أكثر خطورة وفتكًا بحياة وأمن الشعوب، وزادت حدة تلك التحديات مع ظهور النزاعات المسلحة في عدة دول كما كثرت بالوقت نفسه ظاهرة التلوث البيئي والاعتداء على التنوع البيولوجي مما جعل الأمن البيئي في خطر كبير، حيث أضحى يشكل تهديدًا حقيقيًا على الأمن الصحي  العالمي، مما يستلزم على الإدارة البيئية الأخذ بزمام الأمور مع حفظ الحقوق البيئية باعتبارها حقًا من حقوق الإنسان، بالنظر لما يواجه الأمن الإنساني من تحديات في العصر الحالي تستدعي التدخل التشريعي وتضافر الجهود لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، على مستوى الفرد والدولة والمجتمع الإنساني ككل".

من جانبه ذكر رئيس المؤتمر الدكتور توفيق عطاء الله أن المؤتمر يتناول أربعة محاور رئيسية مقسمة على النحو التالي:

-المحور الأول: ماهيـــــة الأمـــن الإنســـــاني (النشأة والتطور)

-المحور الثاني: أبعــــاد الأمــن الإنساني وتحدياتهـــــــا

-المحور الثالث: الأمـــن الانساني في ظل التطور التكنولوجي والثورة الرقمية

- المحور الرابع: آليـــــات تحقيق الأمــــن الإنساني والسلام العالمي"

الجدير بالذكر أن استقبال الملخصات الخاصة بالمؤتمر سيتم استلامها عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، مع العلم أن آخر موعد لاستقبال البحوث والمداخلات كاملة هو 20/11/2020.