معلمة لغة إنجليزية غزية تفوز بلقب المعلم العالمي للعام 2020

اسماء مصطفى 1.PNG
اسماء مصطفى 1.PNG

معلمة لغة إنجليزية غزية تفوز بلقب المعلم العالمي للعام 2020

غزة /  المشرق نيوز

فازت معلمة اللغة الإنجليزية في مدرسة حليمة السعدية للبنات بمديرية تعليم شمال غزة بلقب (المعلم عالمي لعام 2020) من مؤسسة AKS Education Award في الهند.

وتمكنت المعلمة أسماء مصطفى، من الفوز بعدما شاركت في المسابقة وقدّمت مجموعة من الأعمال والأنشطة الإبداعية في التدريس، منها تأليف كتب مثل: كتاب الخمس وأربعون لعبة لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والرحلات التعليمة حول العالم لتعليم مهارات اللغة الإنجليزية.

وقد بذلت معلمة اللغة الإنجليزية أسماء مصطفى من مدرسة حليمة السعدية الأساسية للبنات في مديرية شمال غزة، جهودًا كبيرة في تعزيز العملية التعليمية وتطوير الأداء في المدرسة، وذلك من خلال تنفيذ 3 مبادرات تعليمية.

ومن أبرز اعمال المعلمة التطور العملي الذاتي والتواصل مع العالم الخارجي والحصول على عدة عضويات منها: عضو المجتمعات التعليمية العالمية المختلفة -الاعتمادات العالمية لدى الشركات المنتجة للتعليم الرقمي (مايكروسوفت -جوجل -آبل -واكلت -ناشيونال جيوغرافيك).

ومن أعمال المعلمة التي أهلتها للفوز توظيف التكنولوجيا الأمثل في التعليم وتحقيق نتائج ايجابية في سلوك وأداء الطالبات وتحصيلهن، والتعاون اللامحدود مع معلمين ومعلمات من أكثر من 100 دولة حول العالم والمشاركة في مؤتمرات التعليم الدولية في عدة دول، والالتقاء بطلاب وطالبات عبر الفضاء الافتراضي في مدارس مختلفة حول العالم للتحدث إليهم ونقل الخبرات، إضافة إلى تنفيذها لمبادرة " معلمون خلف الشاشات" والتي تهتم بتدريب كوكبة من المعلمين والمعلمات في المجال التعليمي وتخصص اللغة الإنجليزية بشكل افتراضي.

أسماء مصطفى.jpg
 

وقدمت المعلمة بمبادرة الأولى بعنوان “اللغة الإنجليزية بأسلوب الألعاب التربوية “وتشمل 45 لعبة تربوية مبتكرة وأخرى مطورة لتناسب تدريس مهارات اللغة الإنجليزية، وجمعتها في كتاب تربوي مصور يعتبر دليلًا للمعلم المبدع.

وعملت المعلمة من خلال الألعاب التربوية على دعم ثقة الطالبات بأنفسهن وقدراتهن واكتشاف طاقاتهن وإمكانياتهن اللغوية، وحثهن على اكتساب مهارات التفكير الإبداعي وتعزيز قدراتهن على البحث عن المعلومة من مصادر متعددة.

وربطت المعلمة المنهاج بحياة الطالبات والواقع اليومي المعاش واعتمدت على الأساليب الأسرع في إيصال المعلومة للطالبات لتبقى في ذاكرتهن على المدى الطويل.

وقد أبدعت المعلمة في ابتكار أدواتها التربوية اللازمة لتنفيذ بعض الألعاب التربوية مثل: (Television, Playing Cards, Blindfold, Water the Tree, Wristband, The Rolls, The English Dice… وغيرها الكثير), حيث عززت من خلالها قدرة الطالبات على أداء جميع المهارات اللغوية  كالاستماع والتحدث والقراءة والكتابة الإبداعية والنحو الإنجليزي, مما أدى إلى تحسن أداء الطالبات في اللغة ودقة اللفظ ورفع نسبة التحصيل الدراسي.

واعتمدت المعلمة على التنوع في توظيف اللعبة التربوية بحيث تكون مناسبة لتدريس جميع المهارات اللغوية من كتابة وقراءة ونحو واستماع ومحادثة ومفردات اللغة الجديدة والمهارات الفرعية أيضا، منها ما يخدم فترة التمهيد للدرس، وبعض منها للعرض، والشرح والتفصيل، واستنتاج القاعدة، والتقويم المرحلي، والتقويم الختامي، وغلق الدرس، وأيضًا هناك بعض الألعاب المبتكرة لتعبئة وقت نشاط إضافي في حصة ما وتنمية مهارات اللغة بشكل عام.

وقد طبقت المعلمة العديد من الدروس خارج الغرفة الصفية ضمن فعاليات (أطبق لأتعلم) حيث نفذت رحلات إلى الحدائق وملاعب للحديث عما يجري هناك باللغة الإنجليزية.

أما المبادرة الثانية فهي بعنوان “مدرستي جنتي” من خلال رسم الجداريات منها اللوحات التي تخاطب الطالبات بالصور ومنها المناظر الطبيعية الخلابة أيضًا.

حيث نشرت المعلمة الطاقة الايجابية من خلال الرسوم على مرافق المدرسة حيث رسمت شجرة المواهب وعلى أفرعها تُعرض لوحات الطالبات الموهوبات شهريًا تشجيعًا لهن واهتمامًا منها بالقدرات والمواهب وتنميتها.

وبخصوص المبادرة الثالثة فهي بعنوان “نحو جيل علمي باحث متميز”حيث اعتمدت على توظيف التكنولوجيا في البحث العلمي بما يتناسب مع مستوى العمر للطالبات, لاسيما الاستعانة ببعض تطبيقات الهواتف الذكية للحصول على المعلومة بشكل يسير وسريع.

وأنشأت المعلمة موقعها الإلكتروني وقناتها التعليمية على اليوتيوب لمتابعة كل جديد من قبل الطالبات وذويهم والباحثين عن المعرفة بشكل عام، وكانت نتيجة هذه المبادرة الخروج بقاموس لغوي للصف الثامن الأساسي وتجميعه في كتاب لكل الكلمات المنهجية بين يدي الطالبات.

وفي هذا الإطار اكدتا مديرة المدرسة فاتن أبو الكاس أن المعلمة أسماء هي إضافة نوعية حيث نقلت خبرة جيدة ونشرت الطاقة الإيجابية بألعابها المبتكرة بين وألهمت زميلاتها المعلمات نحو الإبداع في مختلف المواد الدراسية.

انتهى