لقاء وطني يجمع مستشار المركز الفلسطيني "مسارات" مع الأمين العام لتجمع الشخصيات الفلسطينية

طارق.png
طارق.png

لقاء وطني يجمع مستشار المركز الفلسطيني "مسارات" مع الأمين العام لتجمع الشخصيات الفلسطينية

غزة - المشرق نيوز - عاطف صالح المشهراوي

التقى د. عماد أبو رحمة مستشار المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية "مسارات" صباح اليوم في مكتبه بمدينة غزة بالأمين العام لتجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة د. حسن حمودة ،وجرى الحديث خلال اللقاء عن عملية الإنتخابات المزمع التحضير لها في الوطن والشتات .

وقال أبو رحمة خلال اللقاء أن الانتخابات تعد عنصرا من عناصر الديمقراطية ووسيلة وطنية لتجديد الشرعيات، معتبرا أن الانتخابات ليست هدفا بحد ذاته، ولكنها وسيلة لتحقيق التطلعات الوطنبة الفلسطينية بالاتجاه الوطني والديمقراطي الصحيح، الأمر الذي يجب أن يدفع إلى التفكير بوظيفة الانتخابات ومدى تأثيرها وفائدتها، فمن دون انتخابات لا يمكن تحقيق المشاركة والمساءلة والمحاسبة .

طارق 1.png
 

وأشار إلى أن تجديد الشرعيات وتدوير النخب ضرورية، وحتى تتحقق هذه الوظائف والأهداف لا بد من الاتفاق على مرتكزات النظام السياسي، وأسس العقد الاجتماعي بشقيه الوطني والديمقراطي، إضافة إلى اختيار القيادات القادرة على خدمة المجتمع وتحقيق أهدافه .

ودعا أبو رحمة إلى ضرورة إصدار مرسوم رئاسي جديد يتوافق بكل أركانه على قوانين الانتخابات وإنهاء حالة الانقسام الحاصل في بنية النظام السياسي والوطني الفلسطيني، وذلك لتوفير المناخ والضمانات للإنتخابات، بحيث تكون شاملة ويسبقها التفاهمات التي توفر سهولة إنجاحها، مشيرا إلى ضرورة عدم تجاهل تأثير العامل الإسرائيلي على فرص إجراء انتخابات عامة في حالة التقدم في ملف المصالحة .

طارق 2.jpg
 

من جهته قال الأمين العام لتجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة د. حسن حمودة إن موضوع إجراء الانتخابات ليس جديدا، وجرى طرحه أكثر من مرة خلال السنوات السابقة، مشيرا إلى وجود معوقات كثيرة تحول دون إجرائها في ظل الظروف الراهنة .

واستطرد الأمين العام للتجمع قائلا : أن الانتخابات الفلسطينية يمكن اعتبارها مدخلا لانهاء الانقسام الحاصل في الساحة الفلسطينية حال أنها جرت بشكل توافقي وانتماء وطني بين كافة الأطراف السياسية على الساحة الفلسطينية .

وأوضح حمودة أن حالة الجمود السياسي الحاصل في الساحة الفلسطينية يستدعي اجراء تغييرات لتحريك المياه الراكدة في المشهد السياسي، لافتا إلى أن الانتخابات يمكن أن تنهي معضلة الانقسام، إذا تمت بتوافق، من قبيل وجود قوائم مشتركة للأحزاب والحركات والتجمعات الفلسطينية السياسية، بحيث تكون النتائج ملزمة للقوى السياسية على تشكيل حكومة مشتركة، وتكون قادرة على انشاء حالة فلسطينية جديدة .