مستشفى أصدقاء المريض بغزة يصدر بياناً حول وفاة الشابة "الحايك" أثناء الولادة

تشييع جثمان دينا الحايك.jpg
تشييع جثمان دينا الحايك.jpg

غزة/ المشرق نيوز

أصدرت مستشفى جمعية أصدقاء المريض بغزة مساء اليوم الجمعة, بياناً توضيحياً, حول وفاة الشابة دينا منذر الحايك نتجية خطأ طبي خلال عملية الولادة.

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان توضيحي صادر عن مستشفى جمعية اصدقاء المريض بغزة.

تلقت مستشفى جمعية أصدقاء المريض ببالغ الاسي نبأ وفاة المرحومة دينا منذر الشوا (الحايك) التي انتقلت الى رحمة الله اليوم الخميس الموافق 1/10/2020. و إذ تتقدم إدارة المستشفى باحر التعازي والمواساة من عائلتي الشوا و الحايك بوفاة ابنتهم،نسال الله ان يرحمها بواسع رحمته وان يتقبلها ويغفر لها وندعو الله ان يلهم ذويها الصبر والسلوان.

ونحن في جمعية اصدقاء المريض اذ نشاطر العائلتين الكريمتين الالم الشديد، فاننا نتقدم ببالغ تعازينا الحارة والصادقة لهم.

واننا في مستشفى اصدقاء المريض نؤكد على ما يلي :-

١. قامت إدارة أصدقاء المريض بتشكيل لجنة تحقيق فورية برئاسة إستشاري نساء وولادة مشهود له بالكفاءة وهو من خارج الجمعية للوقوف على حيثيات ما حدث مع السيدة دينا الشوا.

٢. تم التواصل مع جميع الجهات المسؤولة والمختصة بخصوص الحالة  من قبل إدارة المستشفى.

٣. تم إيقاف الطبيب عن العمل لحين انتهاء التحقيق ومعرفة النتائج وتوصيات الجهات المسؤولة.

٤. الجمعية على استعداد لمشاركة جهات الاختصاص في مجريات التحقيق

او العمل المشترك مع وزارة الصحة وجهات الاختصاص .

٥. نؤكد على تضامننا مع ذوي الفقيدة ونؤكد أن مصابهم مصابنا جميعاً ونسأل الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مستشفى جمعية أصدقاء المريض

الجمعة

2/10/2020

يذكر أن الشابة دينا منذر الحايك، قد توفيت مساء اليوم الخميس، بعد أيام من تدهور حالتها الصحية بعد إجرائها عملية ولادة قيصرية انتهت بتعرضها لنزيف حاد، نتيجة شبهات بالإهمال الطبي، ما أدى لوفاتها.

وبحسب ما ذكرت مصادر محلية، فإن السيدة دينا الحايك وهي أم لطفلة عمرها عام ونصف ذهبت لتضع مولودها الثاني المقرر انجابه بعملية قيصرية في أحد المشافي الخاصة، وبعد انتهاء العملية اختفى الطبيب وطاقم التمريض لانتهاء دوامهم.

وبقيت السيدة تنزف بعد عملية الولادة القيصرية لساعات، دون أن يلاحظ طاقم التمريض وجود النزيف، حتى تم نقلها لمجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة، لتفارق الحياة هناك.

وبدأت تفاصيل الواقعة يوم السبت، بعد ان خضعت دينا منذر الحايك لعملية ولادة قيصرية في مستشفى اصدقاء المريض، حيث أجريت العملية لها دون متابعة طبية من قبل الطبيب وطاقم التمريض الذي كان مشرفاً على العملية.

وبعد تركيب وحدة الدم، تم ملاحظة زيادة النزيف لدى الفتاة، حيث طلب أهل الفتاة استدعاء الطاقم الطبي الذين تجاهلوا النزيف وقاموا بإعطائها وحدتي دم إضافيتين، فيما طالبوا الطبيب المناوب بالحضور إلا أنه لم يحضر لانتهاء دوامه.

وأشارت العائلة إلى أن طاقم التمريض الجديد أبلغ ذوي الفتاة أن أمر النزيف طبيعي وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق، ومن جديد عادت والدة الفتاة وهي تحاول الحصول على مساعدة من طواقم التمريض دون جدوى.

وبعد ساعات من عملية الولادة، لاحظت احدى الممرضات وجود نزيف حاد لدى الممرضة، ما استدعى نقل المريضة لمستشفى الشفاء في مدينة غزة، حيث بقيت فيه لخمسة أيام قبل أن تفارق الحياة.