الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور من العام الحالي

5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور من العام الحالي
5.4 ملايين ورقة شيك قدمت للصرف في أول 8 شهور من العام الحالي

 أظهر مسح اقتصادي أن إجمالي عدد أوراق الشيكات التي قدمها الأفراد والشركات للبنوك لأغراض الصرف، بلغ 5.428 ملايين ورقة شيك، خلال أول 8 شهور من 2020.

واستند المسح لبيانات رسمية تعود لسلطة النقد الفلسطينية، ترصد حركة تداول الشيكات في السوق المحلية، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية أغسطس/ آب الفائت.

ويفوق عدد أوراق الشيكات المقدمة للبنوك لأغراض الصرف، عدد سكان دول فلسطين البالغ 5 ملايين نسمة، كما تفوق قيمتها بأكثر من ضعف الموازنة الفلسطينية لعام 2019.

وبلغ إجمالي قيمة الشيكات التي قدمت للصرف في أول 8 شهور من 2020، نحو 11.45 مليار دولار بحسب بيانات مجمعة تعود لسلطة النقد الفلسطينية.

وتشمل أرقام قيم وأعداد الشيكات المقدمة للصرف، تلك المقدمة إلى غرفة المقاصة الوطنية التابعة لسلطة النقد، أو بين فروع البنك الواحد المنتشرة في الضفة الغربية وغزة، أو تلك الشيكات مع البنوك الإسرائيلية.

وشهد شهر أبريل/ نيسان الماضي، تقديم أكبر عدد للشيكات لأغراض الصرف، بلغ عددها 863.255 ألف ورقة شيك، بلغت قيمتها 1.476 مليار دولار أمريكي.

وبلغ عدد أوراق الشيكات المرتجعة خلال أول 8 شهور من العام الجاري، نحو 1.08 مليون ورقة شيك، تشكل نسبتها من إجمالي المقدمة للصرف 20% أو أن ورقتين من كل 10 ورقات كانت مرتجعة.

بينما من حيث القيمة، بلغت قيمة الشيكات المرتجعة في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، نحو 1.071 مليار دولار أمريكي، تشكل نسبتها من إجمالي قيمة المقدمة للصرف 9.35%.