الزراعة بغزة تعلن موعد قطف ثمار الزيتون للموسم الجاري 2020

زيتون.jpg
زيتون.jpg

غزة/ المشرق نيوز

نشرت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة ، صباح اليوم الاثنين, إعلاناً عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك", أعلنت فيه عن موعد بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للموسم الزراعي الجاري 2020 في القطاع.

وأوضحت الزراعة, أن القرار أصدره وكيل الوزارة إبراهيم القدرة بالخصوص، بعد الرجوع إلى تقارير الإدارات الفنية المختصة.

وأوضحت، أن موسم قطف محصول الزيتون لهذا الموسم يبدأ يوم الأربعاء الموافق 7/10/2020، لافتة إلى أنه يفضل تأخير موعد قطف محصول الزيتون خاصة الأصناف المروية والصنف النبالي المحسن إلى الأول من نوفمبر للحصول على أفضل زيت كمًا ونوعًا.

وأشارت الوزارة في قرارها، إلى أنه يبدأ تشغيل المعاصر في قطاع غزة مع بداية قطف المحصول 7/10/2020 وبعد إتمام الشروط الفنية اللازمة، مشددة على أصحاب المعاصر اتخاذ التدابير الصحية وإجراءات السلامة العامة. حسب بروتوكول وزارة الصحة.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تشغيل المعاصر بإشراف اللجان المكلفة من وزارات الزراعة والداخلية والاقتصاد والصحة في غزة، منوهة إلى أهمية تعميم هذا الإعلان على المعاصر والبلديات والمجالس القروية والجمعيات الزراعية في كافة قطاع غزة.

وذكرت الزراعة بغزة في السياق، بأنها وضعت خطة عمل خاصة بموسم الزيتون في ظل انتشار كوفيد 19، مشيرة إلى أنها ترتكز على ثلاث نقاط أساسية وهي: أولا تأمين وتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم لقطف محصول الزيتون، ثانيا تسهيل نقل المحصول إلى المعاصر، وثالثا تسهيل عمل المعاصر وفق الشروط والمعاملات المتبعة داخل المعاصر، وذلك كله مع الأخذ بإجراءات السلامة والأمن الخاصة بفيروس كورونا .