الأوقاف بغزة: وضعنا خطة لفتح المساجد ونتجه نحو التعايش

الصلاة في المسجد كورونا.jpg
الصلاة في المسجد كورونا.jpg

غزة/ المشرق نيوز/

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ب غزة عبد الهادي الأغا، اليوم السبت، إن الوزارة، وضعت خططًا لإعادة فتح المساجد، في وقت نتجه نحو المعايشة مع فيروس كورونا شيئا فشيئا.

وأضاف الأغا في حديث لإذاعة صوت القدس : "إذا استطعنا أن نصل مع المواطن لحالة من الوعي والالتزام بالإجراءات الوقائية وسيطرنا على الوضع، سنمضي في افتتاح المساجد".

وفي سياق منفصل، أكد الأغا أن الكثير من المواطنين توقفت مصادر رزقهم، لذلك وجهت الوزارة دعوة لكل المانحين والمحسنين للتبرع لهذه الأسر.

وتابع: "تم تقديم مساعدات متنوعة لأكثر من 22 ألف أسر متضررة بقيمة مالية تجاوزت 1.25 مليون شيكل".

وأردف في تصريحاته: "ما قدمناه متواضع جدًا بقياس الحاجة الماسة في القطاع، سواء كان من الموظفين أو القطاع الخاص او العاملين.. إلخ".

وشدد الأغا على أنه "ليس بمقدور أحد الصمود بوجه هذه الجائحة في ظل تردي الوضع الاقتصادي جراء البطالة والحصار".

وأشار الأغا إل أنه في غزة لا يمكن أن يمكث الناس في بيوتهم وليس لديهم ما يطعمون به أطفالهم، وعلى الجميع التحرك.

وأضاف في تصريحاته: "نعيش اليوم خطر واقع بعد تفشي كورونا في المجتمع، وهذا يتطلب التزام إجراءات الوقاية، لاستئناف افتتاح المساجد".

ونوه إلى أن الوزارة "تتعاطى بإيجابية كبيرة مع مستأجري الأملاك الوقفية، ونظرًا للوضع الراهن أعلنت عن تخفيض 25 % للراغبين على أداء الأجرة السنوية للعام الهجري الجديد".

وأعلن الأغا عن تمديد فترة التخفيض للمستأجرين، أي إعفاء المستأجرين ثلاثة أشهر من الأجرة السنوية.

ولفت غلى أن الوزارة لديها "47 لجنة زكاة في محافظات قطاع غزة، تغطي جميع المناطق، وبمقدور المواطن أن يراجع اللجان"، مضيفا: "لا نستطيع أن نلبي كل الحاجات، نحن نتحرك وفق الأولويات لإغاثة الأسر المتضررة".