أوقاف غزة تضع خطط لإعادة فتح المساجد وتمدّد إعفاء المستأجرين 3 أشهر

عبد الهادي الاغا وزارة الاوقاف غزة.jpg
عبد الهادي الاغا وزارة الاوقاف غزة.jpg

أوقاف غزة تضع خطط لإعادة فتح المساجد وتمدّد إعفاء المستأجرين 3 أشهر
غزة - المشرق نيوز
قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ب غزة عبد الهادي الأغا، اليوم السبت، إن الوزارة، وضعت خططًا لإعادة فتح المساجد، في وقت نتجه نحو المعايشة مع فيروس كورونا شيئا فشيئا.
وأوضح الأغا في تصريح له : "إذا استطعنا أن نصل مع المواطن لحالة من الوعي والالتزام بالإجراءات الوقائية وسيطرنا على الوضع، سنمضي في افتتاح المساجد".
وفي سياق منفصل، أكد الأغا أن الكثير من المواطنين توقفت مصادر رزقهم، لذلك وجهت الوزارة دعوة لكل المانحين والمحسنين للتبرع لهذه الأسر.
وتابع: "تم تقديم مساعدات متنوعة لأكثر من 22 ألف أسر متضررة بقيمة مالية تجاوزت 1.25 مليون شيكل، وما قدمناه متواضع جدًا بقياس الحاجة الماسة في القطاع، سواء كان من الموظفين أو القطاع الخاص او العاملين وغيرهم، فليس بمقدور أحد الصمود بوجه هذه الجائحة في ظل تردي الوضع الاقتصادي جراء البطالة والحصار".
وأشار الأغا إلى أن اهل قطاع غزة لا يمكنهم أن يمكثوا  في بيوتهم وليس لديهم ما يطعمون به أطفالهم، وعلى الجميع التحرك.
وأضاف : "نعيش اليوم خطر واقع بعد تفشي كورونا في المجتمع، وهذا يتطلب التزام إجراءات الوقاية، لاستئناف افتتاح المساجد".
واوضح الاغا أن الوزارة لديها "47 لجنة زكاة في محافظات قطاع غزة، تغطي جميع المناطق، وبمقدور المواطن أن يراجع اللجان"، مضيفا: "لا نستطيع أن نلبي كل الحاجات، نحن نتحرك وفق الأولويات لإغاثة الأسر المتضررة".
وأعلن الأغا عن تمديد فترة التخفيض للمستأجرين، أي إعفاء المستأجرين ثلاثة أشهر من الأجرة السنوية، منوها إلى أن الوزارة تتعاطى بإيجابية كبيرة مع مستأجري الأملاك الوقفية، ونظرًا للوضع الراهن أعلنت عن تخفيض 25 % للراغبين على أداء الأجرة السنوية للعام الهجري الجديد.

انتهى