الصين تعلن عن انتشار فيروس جديد أشدا فتكا من كورونا

فيروس جديد الصين كونا.jpg
فيروس جديد الصين كونا.jpg

شنغهاي ( الصين ) - المشرق نيوز

حذرت الصين من انتشار مرض جديد أشد فتكا من فيروس كورونا التي كانت منشأها مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي وأدى  المرض الجديد الى مقتل 7 أشخاص.

وتم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصا بمتلازمة ناجمة عن فيروس بونيا الجديد، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق القراد ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية.

ويعاني المرضى، وجميعهم في شرق الصين، من حمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات (SFTS)، وهومصطلح طبي يصف انخفاض الصفيحات في الدم، ما قد يكون مميتا إذا لم يتم اكتشافه مبكرا، وفقا لخبراء الأمراض المعدية

ووفقا لصحيفة "إكسبريس" البريطانية، فإن مسؤولين صينيين أكدوا أن مرضا مميتا بدأ ينتشر في أنحاء دولة كازاخستان الآسيوية، مشيرين إلى أنها تشهد ارتفاعا كبيرا في الإصابات منذ قبل شهرين.

وبحسب معطيات وزارة الصحة في كازاخستان، فإنه تم تسجيل نحو 32 ألف إصابة و451 حالة وفاة خلال الشهر الماضي بمرض غير معروف يصيب الرئة بالالتهابات.

وأعلنت السفارة الصينية في كازاخستان، عن وفاة 1772 حالة في البلاد خلال النصف الأول من العام، بعضهم من الصينيين، داعية مواطنيها إلى حماية أنفسهم بنفس الطريقة التي تعاملوا بها مع فيروس كورونا.

وأكد "ساول كيسيكوفا"، رئيس قسم الرعاية الصحية في عاصمة كازاخستان، أن قرابة 300 شخص مصاب بهذا الالتهاب الرئوي الجديد يدخلون المستشفى يوميا.

وسجلت كازاخستان 53021 حالة إصابة و264 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة.

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

المصدر/ روسيا اليوم