روسيا تتعهد بتزويد فلسطين لقاح ضد فيروس كورونا

لقاح كورونا.jpg

رام الله / المشرق نيوز

قال سفير فلسطين لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، اليوم الأربعاء، إن القيادة الفلسطينية تلقت وعود روسية رسمية بأن تكون فلسطين من أوائل الدول التي تستفيد من اللقاح الروسي الجديد المضاد لـ"كوفيد 19".

وأضاف نوفي في تصريحات إذاعية، أن الموضوع بحاجة الى بعض التروي بعد الاتصال الذي جرى بين الرئيس محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، والتأكيد على رغبة فلسطين بحاجتها للدعم الروسي وأن تكون فلسطين من أوائل الدول المستفيدة من اللقاح".

وأوضح نوفل، أنه يتواصل مع وزارة الصحة الروسية، معربا عن رغبته في عقد مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس بين وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة ونظيرها الروسي خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هذا اللقاح لن يخرج للعالم الا بعد التواصل مع منظمة الصحة العالمية، وأن التوزيع لن يتم قبل بداية العام القادم.

اقرأ أيضاً

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لنظيره الروسي بأن تستفيد فلسطين من هذا اللقاح الجديد.

من جانبه، قال أسامة النجار مدير الخدمات الطبية المساندة، وعضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله ، صباح اليوم الأربعاء، إن وزيرة الصحة مي الكيلة تتابع أولا بأول الحديث عن إنتاج روسي لأول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف النجار في تصريحات إذاعية،  أن الكيلة تجري اتصالات مع الجهات المعنية حول اللقاح الروسي، حتى تكون فلسطين على خارطة أي لقاح يتم إنتاجه، ويستفيد منه شعبها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن أمس، تسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا، مؤكدًا، خلال اجتماع مع الحكومة أن اللقاح أثبت فعاليته في تكوين مناعة مستقرة ضد الفيروس. كما أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تناقش مع السلطات الصحية الروسية عمليةَ الاعتمادِ على الَلقاح الروسي والتأهيل المسبق له.

وتواصل العديد من الشركات حول العالم، جهودها من أجل الوصول للقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت شركتان صينية وألمانية، الخميس، بدء إجراء الاختبارات السريرية على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، فيما تواصل شركات أدوية أخرى إجراء تجارب من أجل الوصول للقاح للفيروس.