نصر الله يتحدث عن كارثة مرفأ بيروت ويرد على الاتهامات الموجهة لحزب الله حول التفجير

حسن نصر الله.jpg
حسن نصر الله.jpg

بيروت/ المشرق نيوز

في أول خطاب له عقب انفجار مرفأ بيروت, أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الجمعة, أن ما حصل في بيروت هو فاجعة كبرى إنسانياً ووطنياً وبكل المعايير, ولها تداعيات خطيرة وكبيرة جداً نتائج اجتماعية وصحية واقتصادية.

و قال نصر الله: "نحن أمام هذا النوع من الاحداث الاستثنائية، نحتاج الى تعاطي استثنائي، على كل المستويات النفسي الاعلامي القضائي نظراً لعظمة هذه الحادثة الاستثنائية".

و اوضح  بأن اللافت هو أن الانفجار كان انفجاراً عابراً للطوائف والمناطق والأذى لحق بكل أحياء بيروت التي تختصر لبنان, مشيراً إلى أن هناك أكثر من 150 شهيدا أغلبهم من اللبنانيين وعدد ملفت من السوريين وجنسيات مختلفة.

وعبر نصر الله عن أمله أن يتمكن الجميع من القدرة على الصمود والصبر والإرادة لتجاوز هذه المحنة.

وأضاف قائلاً: "كل أجهزتنا هي بتصرف اهلنا وشعبنا الذين لحق بهم الأذى،و نحن حاضرون ومستعدون لمساعدة العائلات في موضوع الإيواء وتأمين منازل بديلة لحين تمكنهم من العودة الى منازلهم بعد ترميمها".

و تابع نصر الله قائلاً: "كانهناك تعاطفا كبيراً من العالم مع لبنان، و أعلن الكثيرون عن تقديم المساعدات،.و نحن ننظر بإيجابية إلى كل تعاطف وكل زيارة للبنان وخاصة إذا كانت تهدف إلى لمّ الشمل والحوار".

و قال: "كان هناك مجيء لوفود وشخصيات وابرزها الرئيس الفرنسي، نحن ننظر الى هذا النوع من الزيارات بالايجابية، ونركز على الجانب الايجابي في هذا المشهد، وهذا ما يعطي لبنان فرصة للمساعدة وفتح الباب للتخلص من الحصار والشدة التي يعاني منها لبنان".

و أكد أن أي حادثة تستدعي داخلياً التعامل بترفّع وإعطاء فرصة أمام لملمة الجراح وإطفاء الحرائق وإزالة الركام.

و تطرق خلال حديثه الى المواقف الرسمية التي خرجت منذ الساعة الأولى للحادثة، حيث أشار الى أن بعض وسائل الاعلام والقوى السياسية والمواقع التابعة رسميا لها، حسموا روايتهم أن الذي انفجر في مرفأ بيروت هو عبارة عن مخزن لصواريخ حزب الله،مؤكداً بأن  المشهد الداخلي بدا مؤسفاً إذ سرعان ما صدرت في الساعات الأولى للانفجار روايات وأحكام مسبقة.

و  اردف قائلاً: "إن الجهات الرسمية قالت أنه لا يوجد صواريخ ولا أسلحة، بمعزل ما حصل هو عرضي أو حريق أو مدبر، لم يكن يعنيهم شيء غير أن هذا المخزن لحزب الله".

و شدد نصر الله على أن ما جرى هو تجني، ويلزمه نقاش، لافتاً الى أن حزب الله جزء من المقتولين والمجروحين، وفي صفوفنا شهداء وجرحى، ومشاعرنا اتجاه كل الناس ليس فقط حزبنا، هي مشاعر الحزن.

و أوضح أن بعض وسائل الإعلام ما زالت تتهم أن المخزن لحزب الله، هذا تجني كبير، واستخدموا طريقة "اكذب إكذب إكذب حتى يصدقك الناس".

و اضاف الأمين العام للحزب: " نحن نراهن على وعي الناس.وأنا أؤكد وأعلن نفياً قاطعا حاسما جازما أنه لا يوجد لنا شيء في المرفأ لا سلاح ولا صاروخ ولا بندقية ولا رصاصة ولا نيترات، والتحقيق يثبت ذلك".

و أكد بأن النترات معروف من جاء بها ومن خزنها، والتحقيق سيكشف كل المعطيات، مضيفاً: "نحن لا ندير المرفأ ولا نعرف ما هو موجود بالمرفأ، حزب الله مسؤوليته الحقيقة المقاومة، مسؤوليته مرفأ حيفا وليس مرفأ بيروت".

و قال: "هذه الوسائل الاعلامية الظالمة إذا المخزن ليس لحزب الله تذهب لتبحث عن إدعاء آخر وكذبة لإتهام حزب الله"

و أكد نصر الله بأن أهم عقاب لهذه المحطات الكاذبة والمزورة هو المقاطعة.

و أكمل حديثه حول المشهد السياسي، حيث قال: "رأينا الاستغلال السياسي للحادثة، اليوم ليس وقت المحاسبة، اليوم يوم التضامن والتعاطف، للملمة الجراح، وحسم مصير المفقودين ومساعدة الناس للعودة الى منازلها، بعدها نتحدث بالسياسة، وموقفنا قوي اليوم ليس وقت السجالات..".

و بين أنه في التحقيق والمحاسبة، هناك تحقيق سيحصل، ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء طالبوا بتحقيق قوي وجدي، ومن يثبت انه مقصرا ستتم محاسبته.

و قال: "يجب أن يحصل تحقيق عادل ونزيه، ويجب أن يتخذ العقاب النزيه لمن هو وراء ذلك، ولا يجوز ان يكون التحقيق وبعدها المحاكمة، المقصر المهمل المدبر المفسد واحد لا دين ولا طائفة له وتجب محاسبته".

يتبع..