رعب في اسرائيل: كارثة بيروت قد تقع في ميناء حيفا

رعب في اسرائيل: كارثة بيروت قد تقع في ميناء حيفا
رعب في اسرائيل: كارثة بيروت قد تقع في ميناء حيفا

القدس المحتلة / المشرق نيوز

أعرب مسؤولون إسرئيليون عن قلقهم من تكرار حادثة انفجار بيروت في ميناء حيفا حيث تتواجد المواد الكيميائية الخطرة.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إنه "يجب على أي شخص يرى الكارثة في بيروت أن يفهم أنه يمكن أن تحدث هنا أيضًا في ميناء حيفا".

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي يعرب فيه المسؤولون اللبنانيون عن غضبهم بعد انفجار وقع في مستودع بمرفأ بيروت خزن أكثر من 2750 طنًا من نترات الأمونيوم لمدة سنوات، أثار الإسرائيليون مخاوف بشأن مخاطر مماثلة في ميناء حيفا.

وأضافت: "نحن بحاجة لإزالة المواد الكيميائية الخطرة من ميناء حيفا".

ونقلت الصحيفة، عن عضو الكنيست من حزب "الليكود" جيلا غامليل قوله: إن "الخطة هي إزالة المواد الكيميائية في غضون خمس سنوات، ثم خمس سنوات أخرى لتنظيف المنطقة".

وحذرت رئيسة لجنة الداخلية وحماية البيئة، عضو الكنيست ميكي حايموفيتش، من حدوث كارثة في حيفا على غرار ما حصل في بيروت نظرًا لوجود مصانع البتروكيماويات وتكدس ذات المواد الخطرة في الميناء.

وقالت حايموفيتش، قبيل اجتماع لجنة حماية البيئة بالكنيست، إن إسرائيل ليست مستعدة لحدث مثل ذلك يوقع العديد من الضحايا بهذا الحجم، معتبرةً تواجد هذه المواد الخطرة بالمدينة بمثابة "قنبلة موقوتة".

وبدورها طالبت الدكتورة ريفيتال جولدشميد من مركز حيفا للبحوث البيئية، بضرورة إبعاد الصناعات المتفجرة والخطيرة عن التجمعات السكانية.

وكان انفجار عنيف وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، أدى إلى وقوع 100 قتيل على الأقل، وخلف نحو 4000 إصابة، بحسب وزارة الصحة اللبنانية وأدى إلى وقوع إصابات وأضرار كبيرة في المنازل والسيارات في العاصمة بيروت، نتيجة الانفجار الذي وقع في مستودع لتخزين مواد كيميائية متفجرة في مرفأ بيروت.