تفاصيل موجة حارة "قوية" تضرب فلسطين الأحد المقبل

تفاصيل موجة حارة "قوية" تضرب فلسطين الأحد المقبل
تفاصيل موجة حارة "قوية" تضرب فلسطين الأحد المقبل

غزة / أميرة أبو شليح (خاص ) المشرق نيوز

قال الراصد الجوي الفلسطيني، ليث العلامي، اليوم الأربعاء، إن موجة حارة "قوية" تضرب فلسطين والمنطقة الأسبوع المقبل.

وأوضح الراصد العلامي لصحيفة "المشرق نيوز"، أن الموجة الحارة تؤثر على العراق وبلاد الشام ومصر اعتبار من الأحد المقبل وحتى نهاية الأسبوع وتبلغ ذروتها منتصف الأسبوع.

وأشار الى أن درجات الحرارة تصل عند ذروتها 50 درجة مئوية في العاصمة العراقية بغداد، و40 درجة في العاصمة الأردنية عمان، وتتجاوز الأربعين في العاصمة السورية دمشق، وفي العاصمة الفلسطينية القدس تقترب من 36 درجة مئوية.

وأوضح العلامي، أن سبب الموجة الحارة يعود لتقدم كتلة هوائية مدارية الاسبوع المقبل تتسبب بموجة أمطار غزيرة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية ،وموجة حارة في بلاد الشام.و

وقال، إن كتلة هوائية شديدة الحرارة تندفع من شبه الجزيرة العربية نحو مناطق واسعة من شر ق المتوسط مثل العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وبالتالي ستعمل على ارتفاع كبير على درجات الحرارة لتتجاوز معدلاتها بحدود 8 دجات الى 12 درجة مئوية وتصل في عدد كبير من المناطق مثل سوريا والاردن 40 درجة مئوية وتتجاوز ذلك أيضا في تلك الدول.

أما في فلسطين فإن درجات الحرارة في معظم محافظات البلاد سوف تتراوح درجات الحرارة في معظم المناطق منتصف الثلاثينيات وحتى نهاية الثلاثينات درجة مئوية وفي اريحا والأغوار ستتجاوز الأربعينيات.

وفي قطاع غزة والمدن الساحلية ستكون درجات الحرارة ما بين أوائل الثلاثينات ووسط الثلاثينات لكن مع رطوبة تصل 50 في المئة تعمل على شعور إضافي بالحرارة.

ودعا الراصد الجوي المواطنين الى تجنب التعرض المباشر للشمس خلال النهار خاصة خلال ساعات الذروة ما بين الساعة 11 صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا ، وخطر اشعال النيران في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة خشية من اندلاع الحرائق وتجنب ترك الأطفال داخل المركبات المغلقة خوفا من حالات الاختناق.