وزيرة الصحة الفلسطينية: 400 إصابة جديدة وجهود لتوفير لقاح كورونا

وزيرة الصحة الفلسطينية: 400 إصابة جديدة وجهود لتوفير لقاح كورونا
وزيرة الصحة الفلسطينية: 400 إصابة جديدة وجهود لتوفير لقاح كورونا

رام الله / المشرق نيوز

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اليوم الثلاثاء عن تسجيل 400 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الكيلة، أن توزيع الإصابات كانت كالتالي: الخليل : 119 حالة، ضواحي القدس : 63 حالة، القدس : 91 حالة، بيت لحم : 12 حالة، جنين : حالة واحدة، رام الله : 50 حالة، طولكرم : 7 حالات، قلقيلية : 4 حالات، نابلس : 19 حالة فيما أريحا سجلت 34 حالة

وأضافت الوزيرة الكيلة، أن الأرقام صحيح مقلقة ولكنها اصبحت تثبت عند حدود ال 400 إصابة، اذا استمرت الارقام بالثبات وبالالتزام بالاجراءات التي تتخذها الحكومة سنستطيع ان نسطح المنحى الوبائي.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن وفاة مواطن (79 عاماً) من بيت أمر بمحافظة الخليل، متأثراً بإصابته بفيروس (كورونا).

وأفادت الصحة بتصريح مقتضب عبر الصفحة الرسمية للوزارة على (فيسبوك)، أن الوفاة الجديدة، رفعت حصيلة الوفيات في فلسطين نتيجة الفيروس إلى 67 وفاة.

وتابعت،: "نحن ننظر بكل الاجراءات التي تعلن اسبوعيا عن بعض الإغلاقات في بعض القرى من قبل رئيس الحكومة ولجان الطوارئ والمحافظين، من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لخفض عدد الحالات ولمنع انتشار الوباء".

وأوضحت أن هناك 15 حالة بالعناية المكثفة بينهم 3 حالات موصولة على أجهزة التنفس، تعتبر ضمن المعقول جدا، "ومعظم المرضى لديهم اعراض متوسطة ويتلقون العلاج في مراكز العزل".

وفيما يخص الأجهزة والمعدات الطبية، قالت الكيلة إن جزء من المعدات الطبية تم إحضارها وسيتم الاستمرار بإدخال باقي المعدات، بعد ضغوطات الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان على الاحتلال.

وأفادت الكيلة أنه جرى عقد اجتماع مع نظيرها بالحكومة الماليزية من أجل الاستفادة من التجربة الماليزية الناجحة في الحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الحكومة الماليزية قدمت مساعدات لوزارة الصحة وستصل عما قريب.

وتابعت: "سيتم عقد اتفاق بين الحكومة الماليزية والصحة الفلسطينية وتبادل الخبرات بين الطواقم الطبية الماليزية والفلسطينية من خلال تطبيق الزوم لكبح جماح فيروس كورونا".

وتطرقت الوزيرة الى ايجاد لقاح لكورونا، قالت الكيلة، إن نجاح جامعة اكسفورد في تجاربها لإيجاد لقاح لفيروس كورونا تعتبر مرحلة متقدمة جدا، وفي حال نجاح المرحلة الثالثة من التجارب سيكون جهود وتواصل للحصول على اللقاح لتوفيره لأبناء شعبنا.