حذف بند يتيح لاسرائيل فرض السيادة دون موافقة غانتس

حذف بند يتيح لاسرائيل فرض السيادة دون موافقة غانتس
حذف بند يتيح لاسرائيل فرض السيادة دون موافقة غانتس

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشفت صحيفة إسرائيلية، اليوم الأحد، عن حذف يتعلق بالموافقة على فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن، بدون الحصول على موافقة بيني غانتس زعيم حزب أزرق - أبيض، حليف الليكود في الحكومة الحالية، من اللوائح الداخلية لعمل الحكومة.

ووفقا لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، فإنه من المتوقع أن توافق الحكومة اليوم على لوائح العمل الداخلية التي تشير الى أنه لن يكون هناك استثناء خاص لقضية فرض السيادة وسيتم خلال الاجتماع الأسبوعي عرض اللوائح الداخلية للحكومة للتصويت عليها.

وتتضمن الاتفاقية الائتلافية أنه يسمح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يرفع قضية فرض السيادة للتصويت بدون موافقة غانتس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ولأسباب خلافية تتعلق بعمل الحكومة، تم حذف البند المتعلق بهذه القضية.

وفي حال تم اعتماد اللائحة الداخلية اليوم، لم يتم ذكر أو قرار السيادة و إذا وافقت الحكومة على مسودة قرار الضم، فسوف يضع حداً لـ "إمكانية تطبيق السيادة في الأشهر المقبلة كما وعد رئيس الوزراء لأن رئيس الوزراء البديل بيني غانتس قد صرح بالفعل أنه لن يوافق على تطبيق السيادة دون مفاوضات مع المجتمع العربي وهذا غير ممكن في هذا الوقت".

وتسمح اللوائح المقترحة أيضًا لنتنياهو، بالتشاور مع غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي، بإحضار القضايا الدولية الحساسة والاتفاق على مجلس الوزراء الأمني بدلاً من الحكومة الكاملة للتصويت.