بعد وصول سعر الكيلو لـ 7 شواكل...نقابة مربي الدواجن ستعلن الإضراب عن بيع الدجاج

دجاج.jpg
دجاج.jpg

غزة/ المشرق نيوز

قال رئيس نقابة مربي الدواجن في قطاع غزة، مروان الحلو اليوم الخميس: إنهم بصدد البدء بخطوات احتجاجية بعد الانخفاض الملحوظ، الذي طرأ على أسعار الدواجن في القطاع، حيث وصل سعر كيلو الدجاج إلى 7 شواكل.

وأضاف الحلو, إنهم دعوا كبار مربي الدواجن والمزارعين؛ لإعلان الإضراب عن بيع وتسويق الدجاج اللاحم بأسواق قطاع غزة؛ لمطالبة الحكومة ووزارة الاقتصاد بالتدخل لحمايتهم من تدني الأسعار، وتكبدهم خسارة، والتدخل في وقف تغول بعض شركات توريد الأعلاف في أسعار الأعلاف، ومراقبة أسعار الأعلاف من الحكومة, وفقا لدنيا الوطن.

وأوضح، أن المشكلة الأساسية تكمن في أن خمس شركات هي التي تتحكم بأسعار الأعلاف بغزة، فسعر الطن الواحد 2000 شيكل، وهي تبيعه بسعر 2600 شيكل، لاسيما وأن النقابة تستورد 20 ألف طن، ما يعني أن صاحب المزرعة غير قادر على سداد الفرق، متابعًا: "ومن غير المعقول، أن سعر تكلفة الكيلو الواحد من الدجاج 9 شواكل ويبُاع بـ 7 شواكل.

وتساءل الحلو، هل يجوز أن يتحكم أسعار الأعلاف كما يشاؤون دون رقيب، وهل معقول أن يربح التاجر بالطن 600 شيكل، ولماذا لا يكتفي بربح 200 شيكل، ويدع المزارع يستفيد، مضيفًا: "لسنا ضد أن ترخص أسعار الدواجن، أو حتى أن يصل سعر الكيلو 7 شواكل، بل نحن موافقون على هذه الأسعار، ولكن على تاجر الأعلاف أن يربح بالمعقول، وعلى الحكومة أن تُراقب أسعار الأعلاف، كما تراقب أسعار الأسمنت والدقيق.

وشدد رئيس نقابة مربي الدواجن، على أن للمزارعين تعويضات حروب لدى الحكومة تقدر بـ 300 إلى 350 مليون دولار، فأقل مزارع له حقوق تتجاوز 100 ألف دولار، وفي المقابل نصف مربي الدواجن محبوس على ذمم مالية، إضافة إلى أن النصف الآخر لا يبيتون في منازلهم، وإنما في مزارعهم، هربًا من قرارات الحبس الصادرة بحقهم.