اسرائيل تطلق قمرا صناعيا للفضاء لأغراض التجسس ( صورة )

اسرائيل تطلق قمرا صناعيا للفضاء لأغراض التجسس ( صورة )
اسرائيل تطلق قمرا صناعيا للفضاء لأغراض التجسس ( صورة )

القدس المحتلة / المشرق نيوز

أطلقت المنظومة الأمنية الإسرائيلية، الليلة الماضية، قمراً اصطناعياً يحمل إسم "أوفيك 16" إلى الفضاء، لأغراض التجسس والمراقبة الأمنية.

وذكرت القناة الـ13 العبرية، صباح اليوم الإثنين، نقلا عن الناطق باسم وزارة الأمن الإسرائيلية إنه تم إطلاق القمر افيك 16" ( أفق 16)  إلى الفضاء الخارجي، من قاعدة "بلماخيم" الجوية وسط البلاد.

وبحسب القناة، أكد وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أن إطلاق القمر الاصطناعي اوفيك 16, انجاز كبير للمنظومة الأمنية الإسرائيلية.

ويخضع القمر الاصطناعي في مراحل دورانه الاولى حول الأرض، لسلسلة من الاختبارات الخاصة بمزايا تصميمه للتحقق من سلامته ودقة أدائه.

وأعلن مدير الأبحاث وتطوير الوسائل القتالية والبنى التحتية التكنولوجية التابعة للصناعات الجوية لدى وزارة الامن الإسرائيلية، ان عملية الاطلاق تمت في تمام الساعة الرابعة من فجر اليوم الاثنين، وأنها تمت بنجاح.

وجاء ان القمر الاصطناعي "اوفيك 16" هو قمر للرصد الالكترو-بصري ويتمتع بقدرات فائقة، وانه نتاج صناعة عدة شركات اسرائيلية تعمل في مجال الانتاج الحربي والتكنولوجي المتطور.

يشار إلى أن إطلاق "أوفيك 16" جاء بعد أيام من وقوع الانفجارات قرب المنشآت النووية الإيرانية، في منطقة نطنز، وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف خلفها.

وأشارت القناة 13، نقلا عن صحيفة أمريكية، أن مصدرا استخباراتيا من منطقة الشرق الأوسط، أكد أن إسرائيل هي المسؤولة عن الإنفجارات في إيران.

القمر الصناعي اوفيك 16.jpeg