سفير فلسطين في القاهرة: فتح معبر رفح قريبا لعودة 2000 مواطنا من العالقين الى غزة

سفير فلسطين في القاهرة: فتح معبر رفح قريبا لعودة 2000 مواطنا من العالقين الى غزة
سفير فلسطين في القاهرة: فتح معبر رفح قريبا لعودة 2000 مواطنا من العالقين الى غزة

القاهرة - المشرق نيوز

أعلن سفير فلسطين في القاهرة دياب اللوح، اليوم الثلاثاء، عن جهوزية السفارة لإعادة فتح معبر رفح البري، وإتمام تأمين عودة حوالي 2000 مواطنا من العالقين في مصر والدول الأخرى، بهدف عودتهم إلى قطاع غزة .

وأوضح اللوح، في تصريحات إذاعية، أن معبر رفح فُتح منذ بدء جائحة كورونا 3 مرات خلال الشهور مارس وإبريل ومايو على التوالي، مشيرًا إلى أنه تم إدخال حوالي 4 آلاف مواطن عالق في مصر إلى قطاع غزة.

وأضاف اللوح، "نحن الآن بانتظار فتح معبر رفح، ليس لدينا بعد موعد محدد عن فتحه"، منوهًا إلى أنه يتوقع إعادة فتحه بالقريب العاجل لعودة المواطنين والطلبة.

وفيما يتعلق بآلية التنسيق التي تجرى لإعادة فتح معبر رفح، أوضح اللوح، أن السفارة الفلسطينية تتابع هذا الموضوع بشكل دائم، ونتواصل مع الجهات المصرية المسؤولة لترتيب فتح المعبر ودخول المواطنين إلى غزة.

وأشار إلى أن تحديد موعد إعادة فتح معبر رفح يتم من خلال الجهات المصرية، نظرًا لوجود عدة أطراف مرتبطة بالجدول الزمني لفتحه، لافتًا إلى أن عادة مصر تستجيب لمطالباتنا.

وقال "نظرًا إلى الانتشار الكبير لفيروس كورونا في مصر، نعمل على ضمان سلامة عودة العالقين، واتباع إجراءات السلامة والوقاية معهم سواء قبيل عودتهم، أو بعد دخول إلى قطاع غزة من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.

وبشأن العالقين المتواجدين من دول أخرى والراغبين بالعودة إلى قطاع غزة، قال اللوح إنه يوجد مئات من المواطنين العالقين في عدة دول عربية وأوروبية، مشيرًا إلى أن موضوعهم مرتب بفتح خطوط الطيران خصوصًا وأن مصر ما زالت معلقة حالة الطيران نظرًا لجائحة كورونا.

وتابع، "السلطات المصرية أعلنت عن عودة فتح الطيران بالأول من يوليو، أي يوم غد الأربعاء، أما عن الدول التي ستتعامل معها السلطات المصرية، فلا يوجد لدينا معلومات بذلك".

ولفت إلى أنه حال فتحت الخطوط الجوية المصرية مع الدول التي يوجد بها مواطنين فلسطينيين، وإعادة فتح معبر رفح، بإمكان الفلسطينيين من دول عربية وغيرها العودة إلى مطار القاهرة ومنه إلى قطاع غزة.

وأشار اللوح الى وجود 1000 مواطن فلسطيني متواجد في تركيا، و180 مواطن في السودان، و130 آخرين في الجزائر، والعشرات من دول الخليج، أي حوالي 2000 مواطن من دول العالم جميعهم يرغبون بالعودة إلى قطاع غزة. وفق قوله