في أول تعليق له... قاسم يثمن قرار البرلمان البلجيكي ويوجه دعوة هامة لبرلمانات العالم

حازم قاسم.jpg
حازم قاسم.jpg

غزة/  خاص -المشرق نيوز/ فاطمه الدعمه

ثمن المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم اليوم الجمعة, قرار البرلمان البلجيكي المطالب بإدانة أي قرار تتخذه إسرئيل بضم أراض فلسطينية واتخاذ "إجراءات معاكسة" لهذا "الضم المخالف للقانون الدولي".

ودعا قاسم في تصريح خاص "للمشرق نيوز", الحكومة البلجيكية لتطبيق هذا القرار ردا على مخطط الضم الاستعماري للضفة الغربية.

كما دعا أيضا, كل برلمانات العالم إلى اتخاذ قرارات  ضد مخطط الضم الاستعماري ودفع حكوماتها لإتخاذ إجراءات عقابية ضد الحكومة الإسرائيلية رداً على مخطط الضم0

وأكد قاسم في تصريح "للمشرق نيوز", أن المطلوب من كل الجهات الدولية اتخاذ خطوات حقيقة وجدية لمنع الاحتلال من تنفيذ هذا المخطط الاستعماري الذي يخالف كل القوانين والأعراف الدولية.

وشدد قاسم, على أن الرفض الواسع من المكونات الدولية المختلفة للتطبيع تؤكد عزلة الموقف الإسرائيلي والأمريكي في موضوع الضم الاستعماري للضفة الغربية.

وكان البرلمان الفدرالي البلجيكي قد تبنى فجر اليوم الجمعة, قراراً بشأن الضم من قبل اسرائيل لأراض فلسطينية محتلة ب١٠١ صوت مع و٣٩ امتناع ودون أي صوت ضد.

وطالب القرار الحكومة البلجيكية بأخذ زمام المبادرة، سويا مع الدول التي تشاركها مواقفها، وعلى الصعيد الأوروبي، لتحول دون  تنفيذ إسرائيل لمخططها بضم أجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة. كما طالب القرار الحكومة بلعب دور قيادي على الصعيد الأوروبي لبلورة سلسلة من الاجراءات الفاعلة المناهضة للضم في حال أقدمت إسرائيل على تلك الخطوة.

كما ناشد البرلمان الحكومة البلجيكية بأخذ ودعم المبادرات المناسبة في الاطر الدولية، خاصة مجلس الأمن والجمعية العامة، للتأكيد على الإجماع الدولي فيما يتعلق بالاحتكام للقانون الدولي ومرجعيات عملية السلام.

وكان قد قدم مشروع القرار النائبان من حزب الخضر سيمون موتكين وووتر دي فريندت، حيث قال سيمون موتكين عقب التصويت: "إننا بهذا القرار نرسل رسالتين، الأولى لاسرائيل ومفادها أن انتهاكها للقانون الدولي باقدامها على الضم سيكون له عواقب والثانية رسالة دعم للشعب الفلسطيني ولكل من يؤمن بحل سلمي على أساس القانون الدولي وبما يكفل حق الشعوب في الحرية والمساواة".