حسين الشيخ يتحدث عن أموال المقاصة والأزمة المالية وتأثيرها على قطاع غزة

حسين الشيخ يتحدث عن أموال المقاصة والأزمة المالية وتأثيرها على قطاع غزة
حسين الشيخ يتحدث عن أموال المقاصة والأزمة المالية وتأثيرها على قطاع غزة

رام الله / المشرق نيوز

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، أن أزمة أموال المقاصة الفلسطينية أدخلنا بأزمة مالية خانقة، لكن المسألة الوطنية أكبر، ولن نخضع لأي ابتزاز أو أي ترهيب بهذا الموضوع.

وأضاف الشيخ في مقابلة مع "دنيا الوطن"، أن إسرائيل سعت من خلال أموال المقاصة لابتزاز السلطة الفلسطينية موضحا أن "أموال المقاصة تمثل جزءاً من الاتفاقيات والبرتوكلات الموقعة مع الحكومة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية، أعلنت أنها في حل من هذه الاتفاقيات".

ورفضت الحكومة الفلسطينية تسلم أموال المقاصة تنفيذا لقرار الرئيس محمود عباس أن بلاده في حل من الاتفاقيات كافة مع إسرائيل.

وتسبب رفض الحكومة تسلم أموال المقاصة، بأزمة مالية حادة حيث لم يحصل الموظفون العموميون على رواتب شهر مايو الماضي، في وقت شارف فيه الشهر الحالي على الانتهاء، دون وجود أفق لحل أزمة المقاصة.

وحول خطة الضم، قال الشيخ، إن إسرائيل لأراض من الضفة الغربية، يعني تحملها مسؤولياتها كقوة احتلال.

وأضاف الشيخ: "لا يوجد أي شكل من أشكال العلاقة مع دولة الاحتلال في الوقت الراهن، وأوقفنا جميع أشكال التنسيق ونحن ملتزمون باحتياجات شعبنا، وندرك تماماً أن حجم المعاناة كبيرة ولم يكن أمامنا خيار، لكن هذه القيادة لم تُخن سابقاً ولن تخون الآن ولن تخون مستقبلاً".

وبخصوص بشبكة الأمان العربية، قال الشيخ: "نتمنى على الدول العربية الالتزام بقرارات القمم العربية، التي نصت نصاً صريحاً على شبكة الأمان للسلطة الفلسطينية، وللأسف لا يوجد التزام عربي بها".

وأضاف: "نتمنى على الدول العربية، تنفيذ قراراتها في هذا الظرف الحساس، وخاصة في ظل المخاطر التي تواجه القضية الفلسطينية".