السعودية تضع 12 شرطا لموسم الجج لهذا العام 2020/ 1441

السعودية تضع 12 شرطا لموسم الجج لهذا العام 2020/ 1441
السعودية تضع 12 شرطا لموسم الجج لهذا العام 2020/ 1441

الرياض - المشرق نيوز

أفاد وزير الصحة السعودي توفيق بن عبدالعزيز الربيعة،  بأن موسم الحج لهذا العام 1441 هجرية سيكون لمن هم أقل من 65 عاماً.

وأوضح الربيعة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد بن صالح بنتن، إن الحجاج سيخضعون للفحص قبل وصولهم إلى المشاعر المقدسة وللحجر المنزلي بعد أداء المناسك.

واكد وزير الصحة السعودي على وضع "خطة صحية وإجراءات مشددة لحجاج هذا العام"، مشيراً إلى "تجهيز مستشفى متكامل لأي طارئ في الحج".

وكشف وزير الحج والعمرة السعودي عن أن أعداد الحجاج ستكون محدودة جدا، مؤكدا أن "فريضة الحج ستكون آمنة وصحية وتحافظ على السلامة".

وأشار إلى "تنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعي خلال الحج، وتجنب الحشود الكبيرة"، لافتا أنه في ظل استمرار هذه الجائحة وارتفاع معدلات الإصابات عالمياً وسهولة تفشي العدوى ولصعوبة التنقل بين دول العالم للوصول إلى المملكة العربية السعودية، فقد تقرر إقامة حج هذا العام لأعداد محدودة جداً لأداء مناسك الحج من مختلف جنسيات الموجودين والمقيمين في المملكة.

وأوضح أنه تم العمل على إعداد خطط تنفيذية استثنائية لتنظيم موسم الحج مع مراعات المتطلبات الطبية، بدءا من العزل الصحي للحجاج قبل أداء مناسك الحج، وبعده، وتوفير البيئة الصحية، والحيز المطلوب للتباعد الآمن لأماكن سكن الحجاج وأماكن تواجدهم في المشاعر المقدسة، وإعداد خطط التفويج للمسجد الحرام، وجميع مراحل المناسك بما يضمن الالتزام بالمعايير التي حددتها وزارة الصحة، إضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية الخاصة بالتغذية.

وأشار إلى الاعتماد على الأدوات والحلول التقنية لدعم تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل مقنن ومتقن، لافتاً إلى أنه سيعمل على تنفيذ هذه الخطط كوادر بشرية مؤهلة ومدربة من الجهات الحكومية المشاركة كافة وفي مقدمتها وزارة الداخلية ووزارة الصحة.

وشدد الوزير على أن قرار إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة يأتي من حرص المملكة الدائم على قاصدي الحرمين الشريفين.