صائب عريقات: لدينا ائتلاف دولي غير مسوق ضد الضم

صائب عريقات: لدينا ائتلاف دولي غير مسوق ضد الضم
صائب عريقات: لدينا ائتلاف دولي غير مسوق ضد الضم

رام الله / المشرق نيوز

قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إن المشاركة الدولية الواسعة في مهرجان أريحا اليوم الاثنين جعلته بمثابة ائتلاف دولي غير مسبوق ضد خطة الضم.

وأوضح عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، أن المهرجان الجماهيري الذي يعقد بدعوة من حركة فتح سينطلق في أريحا والأغوار بمشاركة مندوبي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا والصين والأردن  وهو يحمل رسالة لشعبنا أنه ليس وحيدا وأن العالم معه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.

وأشار الى أن اعلان 192 دولة من أصل 194 عدد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة رفضها لخطة الضم الاسرائيلية.

وأكد أهمية المسيرات التي ستنظم في دول العالم رفضا للضم، معتبرا أنها تحمل رسائل في غاية الأهمية لترمب ونتنياهو بأنه لن يسمح لهما بتدمير القانون الدولي، كما أنها بمثابة رسالة شعبية كبيرة جدا ولها أثر في اتخاذ القرار بغالبية دول العالم .

وجدد عريقات التأكيد على أن الضم يهدف لتكريس ديمومة الاحتلال، وشطب المشروع الوطني الفلسطيني والهوية الوطنية، وشطب أي احتمال لإقامة دولة فلسطينية، مبينا أن الأوان آن لترجمة المواقف الدولية الرافضة للضم وتوجيه عقوبات وعواقب.

وأعلن عريقات أن وثيقة ستصدر عن الكونغرس الأميركي خلال الساعات المقبلة وقع عليها لغاية اللحظة أكثر من 150 عضوا ضد الضم، ومع حق شعبنا في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، لافتا إلى وجود تطورات في غاية الاهمية على الساحة الأميركية حيث خرجت ست رسائل من مجلسي الشيوخ والنواب ومؤسسات المجتمع الأميركي والكنائس والجامعات، خلال شهرين، تقول لا للضم ونعم لعملية السلام.

وفيما يتعلق بجلسة مجلس الأمن على المستوى الوزاري الأربعاء المقبل، قال عريقات إن الاجتماع في غاية الأهمية من أجل الوصول لمرحلة طرح قرار في مجلس الأمن حتى لو كان هناك "فيتو"، وكذلك استمرار المشاورات لعقد جلسة للجمعية العامة من أجل تثبيت مبدأ الائتلاف الدولي ضد الضم بشكل رسمي.