الخضري يحذر من ان الأمن الغذائي مُهدد لحوالي مليون لاجئ بغزة بسبب الحصار

الخضري.jpg
الخضري.jpg

الخضري يحذر من ان الأمن الغذائي مُهدد لحوالي مليون لاجئ بغزة بسبب الحصار
غزة: المرق نيوز

حذر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري من أن الأمن الغذائي لحوالي مليون لاجئ في قطاع غزة مُهدد بسبب الحصار الإسرائيلي، وتقليص المساعدات الإنسانية المُقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".
وقال الخضري في بيان صحفي السبت بمناسبة اليوم العالمي للاجئين: هنالك تراجع حقيقي في مستويات الدعم المقدم من كل الجهات، وله انعكاسات خطيرة على اللاجئين في غزة والضفة الغربية والقدس والدول العربية.
وأشار إلى وجود نقص واضح في المساعدات الإنسانية التي تصل القطاع بسبب الحصار، وهو الوقت الذي يجب أن تزيد المساعدات الإغاثية والإنسانية مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة علما بان القرار الأمريكي  المساعدات "لأونروا"، منذ عامين أثر بشكل خطير على واقع اللاجئين.
ودعا الخضري الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي لضرورة العمل على تقديم مزيد من الدعم، خاصة في ظل الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، وأزمات الرواتب والحصار، وما نتج عن الإجراءات الوقائية لفيروس "كورونا".
وقال إن "أزمة أونروا تتصاعد، ويجب أن يكون لها حل، وتأمين لاحتياجات اللاجئين في غزة والضفة والقدس والدول العربية".
وأشار إلى أن هذا اليوم يجب أن يكون يومًا لعودة أكثر من 5.6 مليون لاجئ فلسطيني لبيوتهم وأراضيهم، وهذا الحد المطلوب لإحقاق حقوقهم، وحتى يتم ذلك يجب إغاثتهم وتمكينهم من الوصول لمصادر الحياة الطبيعة والكريمة.
ولفت إلى واقع الحياة ، حيث تصل نسبة من هم تحت خط الفقر في قطاع غزة 85%، فيما معدلات البطالة بين فئة الشباب 65%، فيما معدل دخل الفرد اليومي لا يتجاوز 2 دولار شهريا $، إضافة لضعف القوة الشرائية، وتراجع في توفر السيولة.
انتهى