84 منذ صباح اليوم

الصحة: كورونا ليس مؤامرة .. فلسطين تسجل أعلى عدد إصابات في يوم واحد

الصحة: كورونا ليس مؤامرة .. فلسطين تسجل أعلى عدد إصابات في يوم واحد
الصحة: كورونا ليس مؤامرة .. فلسطين تسجل أعلى عدد إصابات في يوم واحد

رام الله / المشرق نيوز

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، عن تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا لمخالطي مرضى سابقين، بينهم 49 في محافظة الخليل، وإصابتان في نابلس.

واوضحت الوزيرة الكيلة في بيان صحفي، أنه بتسجيل الاصابات الـ51، ترتفع حصيلة الإصابات منذ صباح اليوم إلى 84 إصابة، والحصيلة الإجمالية في فلسطين منذ بدء رصد الفيروس إلى 954 إصابة.

وأشارت إلى ان مجمل الإصابات النشطة بلغ 357، توزعت كالتالي: محافظة القدس 38 حالة، ومحافظة رام الله والبيرة 6 حالات، ومحافظة بيت لحم 5 حالات، ومحافظة الخليل 258 حالة، ومحافظة قلقيلية 5 حالات، ومحافظة نابلس 23 حالة، ومحافظة طولكرم حالة واحدة، ومحافظة جنين 4 حالات، ومحافظة أريحا والأغوار حالتان، والمحافظات الجنوبية (قطاع غزة) 15 حالة.

كد المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، اليوم السبت، أن أحد أبرز أسباب تفشي فيروس كورونا خلال الموجة الثانية، كانت المخالطة مع مواطنين من الداخل المحتل، وعدم التزام المواطنين بالاجراءات الصحية.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية: إن "فايروس كورونا ليس مؤامرة كما يعتقد البعض ولم يختلف عن موجته الأولى، ولكنه أصاب كبار السن ما استدعى ادخال بعضهم للمستشفيات".

وطالب الشخرة المواطنين والمؤسسات الالتزام بارتداء الكمامة والقفازات وباجراءات السلامة العامة لان المرض خطير ومنتشر، لافتا إلى توفر المسوحات الطبية في وزارة الصحة ن الطواقم الصحية تعمل على مدار الساعة لاجراء الفحوصات وحصر الوباء.

واوضح الشخرة ان توصيات وزارة الصحة بضرورة الاغلاق في المناطق التي تصاب في الفيروس والحد من الحركة دون الاغلاق الشامل الا اذا اصبحت المنطقة موبوئة وهو ما سيتم التاكيد عليه في اجتماع لجنة الطواريء اليوم.

واعلنت وزارة الصحة صباح اليوم تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظة الخليل اضافة الى اصابة واحدة في نابلس ما يرفع حصيلة الإصابات في جميع المحافظات إلى 903 إصابة، بينها 305 إصابة نشطة.

يأتي ذلك بالتزامن مع اجتماع للجنة الطوارئ من المقرر أن يعقد اليوم، حيث أعلنت وزيرة الصحة مي كيلة أنها سترفع توصيات لجنة الوبائيات إليها اليوم.

وأعلنت كيلة أمس، عن تمكن الطواقم الطبية من معرفة المصدر الرئيسي للموجة الثانية من وباء كورونا المستجد.

وقالت كيلة: إن "الطواقم الطبية بعد الفحص والتحري والتعب تمكنت من معرفة المصدر الرئيسي للمرض، وهذا شيء مهم في علم الأوبئة والفيروسات".

وأشارت إلى أن هناك 1500 عينة من أشخاص مازالت تحت الفحص، مبينة في الوقت ذاته أنهم تمكنوا من إجراء 4300 فحص خلال الـ 24 ساعة وهي أكثر مرة يتم فيه مثل هذه الفحوصات منذ بداية الوباء في فلسطين.

وأوضحت أنه وبعد مراجعة الأعراض التي ظهرت على الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد في الموجة الثانية هذه الأيام، تبين أنها ذات الأعراض التي كانت تظهر على المصابين في بداية ظهور الوباء بفلسطين في مارس الماضي.

وأضافت كيلة: "تم تحليل الاعراض الموجودة لدى المرضى وتبين أنها هي ذات الأعراض التي ظهرت على المرضى في الموجة الأولى، وهذا الأمر طمئننا كثيرا بالملاحظة للأعراض هي نفس اعراض الموجة السابقة".