ابلاغ عربي للرئيس عباس: حطة الضم ستنفذ تدريجيا على جدول زمني أكثر مرونة " التفاصيل"

القدس المحتلة / المشرق نيوز

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الأحد، إن زعماء عرب أبلغوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن مخطط الضم سيتم تنفيذه تدريجيا ويوزع على جدول زمني أكثر مرونة.

وأضافت الصحيفة العبرية المقربة نقلا عن مصادر دبلوماسية عربية، أن هولاء الزعماء أكدوا للرئيس عباس، أن إسرائيل تنوي تنفيذ مخطط الضم، على مراحل، وبشكل تدريجي ومقلص.

وبحسب الصحيفة، أكدت المصادر أن تطبيق المخطط في نظر إسرائيل هو أمر حتمي، ولكن سيتم تطبيقه تدريجيا، نظرا في لمطالب قادة الدول العربية المعتدلة، بقيادة العاهل الأردني.

وزعمت الصحيفة، أن هذه الرسائل  جاءت من الدول الخلجية، والدول التي تصفها معتدلة بالمنطقة، شددت فيها على أن الضم سيبدأ بمناطق واسعة من غور الأردن أولا.

اقرأ أيضاً

وأشارت إلى أن القدس وواشنطن، اتفقوا على تطبيق الضم، بشكل تدريجي ما بين بين شهري يوليو وسبتمبر هذا العام، وذلك لمنع انتقال السكان الفلسطييين لمناطق السيادة الإسرائيلية.

من  جهتها اعتبرت مصادر اسرائيلية معارضة لخطة الضم بان الاعلام العبري اليميني يحاول بكل قوة احداث شرخ كبير بين الموقف العربي والموقف الفلسطيني في ظل تحذيرات متواصلة من زعماء عرب لاسرائيل من تنفيذ خطة الضم .

المصادر الإسرائيلية، أوضحت ان الدعاية الامنية لمكتب نتنياهو والاستخبارات بلغت قمتها الان في حرب نفسية ضروس تطال موقف الرئيس عباس الذي فاجأ صناع القرار في تل ابيب والذي من شانه ان يفجر الاوضاع في المنطقة حال اصرار نتنياهو على تنفيذ خطة الضم.