اسرائيل تصادق غدا على مستوطنة "دونالد ترامب" في الجولان

اسرائيل تصادق غدا على مستوطنة "دونالد ترامب" في الجولان
اسرائيل تصادق غدا على مستوطنة "دونالد ترامب" في الجولان

القدس المحتلة / المشرق نيوز

تصادق حكومة الاحتلال الإسرائيلي، غدا الاحد، على إقامة مستعمرة جديدة في الجولان المحتلّ، تحمل اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد عام على قرار الحكومة إنشائها.

ووفق موقع "واللا" العبرية، تحمل المستعمرة اسم ترامب، تكريمًا له على اعترافه بما أسمي "السيادة الإسرائيليّة على الجولان" المحتلّ منذ العام 1967 ومواقفه الداعمة للاحتلال بما فيها اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقررت حكومة الاحتلال العام الماضي، إنشاء المستوطنة دون خطط على الأرض أو خرائط أو مصادر تمويل، والقرار الذي ستبحثه غدا هو مقترح مفصّل يستند إلى توصيات "المجلس القطري للتخطيط والبناء" وعلى مشورة اقتصاديّة من وزارة المالية الإسرائيليّة.

كما ستصادق الحكومة الإسرائيليّة على إقامة "مستوطنة ترامب" بعد يوم من عيد ترامب الرابع والسّبعين، وعلى خلفيّة فرضه عقوبات على المحكمة الجنائيّة الدولية.

ووفقا للخطة، ستخصّص الحكومة الإسرائيلية 8 ملايين شيكل خلال العام الجاري، لاستكمال الإجراءات اللازمة للدفع بتخطيط ما سمي تطوير الهضبة التي ستقام عليها المستوطنة، على أن يذهب 3 ملايين إلى وزارة الإسكان، و5 ملايين لوزارة الاستيطان.

وتقدّر وزارة المالية الإسرائيليّة أن يكلّف تسويق المستوطنة 28.5 مليون شيكل، لن تقرّ حكومة الاحتلال منها سوى 8 ملايين.

واعترف ترامب، في آذار 2019، بـ"سيادة إسرائيل في الجولان" رغم تعارض ذلك مع القانون الدولي والقرارات الأممية التي تعتبر الأراضي العربية التي سيطرت عليها إسرائيل عام 1967 أراضي محتلة.

يشار الى أن نتنياهو دشن "رمات ترامب" في حزيران 2019، بمشاركة السّفير الأميركي في البلاد، ديفيد فريدمان.