اتفاق بين أسرى حماس وإدارة سجون الاحتلال لتحسين أوضاعهم داخل السجون

اسرى.jpg
اسرى.jpg

تل ابيب/ المشرق نيوز

أعلنت وسائل اعلام عبرية مساء اليوم الجمعة, عن اتفاق جرى بين أسرى حركة حماس في سجن عوفر، وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، منذ 3 أسابيع، بشأن سلسلة من الترتيبات التي تتعلق بتحسين ظروف السجون ووضع الأسرى فيها.

وحسب صحيفة "هآرتس": العبرية، ستعمل إسرائيل على تحسين ظروف السجون مقابل أن يمتنع الأسرى عن تنفيذ أي خطوات مثل الإضرابات عن الطعام أو غيرها من إجراءات مماثلة.

وأضافت، "إن هناك اتفاقًا على الاستمرار بتنفيذ الخطوات المتعلقة بوضع الهواتف العمومية كما جرى العام الماضي والسماح للأسرى بالاتصال بعوائلهم، مقابل منع استخدام الأسرى للهواتف النقالة المهرب". وفق صحيفة القدس

وتتضمن التفاهمات السماح لقيادة أسرى حماس في السجون بالدخول إلى أجنحة الأسرى لمساعدة المعتقلين الجدد، ووضع ممثل لحماس في "مطبخ كل سجن"، وإضافة مزيد من القنوات التلفزيونية بدلًا من الخمسة المخصصة حاليًا، وبما يشمل قنوات تابعة لحماس

وتقول مصادر إسرائيلية إن هذه الخطوة الهدف منها الحد من انتشار الهواتف النقالة، مشيرةً إلى أن ما يتم ضبطه من هواتف نقطة في بحر من هواتف قديمة وحديثة يتم تهريبها لداخل السجون ويتواصل قيادات من الفصائل وكذلك من الأسرى الآخرين مع عوائلهم عبر الانترنت وغيره.

واعتبرت إن هذه المعركة تخسر فيها الكثير مصلحة السجون، لذلك تفضل الاتفاق مع الأسرى، وتسعى لتجنب الاحتكاكات معهم بسبب الخوف من اندلاع موجة أحداث عنيفة.

ووفقًا للموقع، فإن إدارة مصلحة السجون غيرت من سياساتها تجاه سجناء حماس منذ العام الماضي، مشيرةً إلى أن أسرى حماس يجلبون الخطر أكثر من غيرهم داخل وخارج السجون.

وردًا على التقرير، قالت مصلحة السجون إن هذه تقارير زائفة، وما يجري هو عملية منتظمة داخل جميع السجون لمراجعة الإجراءات المتبعة وخاصةً في ظل أزمة كورونا ، مؤكدًا أن مصلحة السجون ستواصل استخدام نفس السياسة في مواجهة أي محاولات لتأجيج السجون وأنها ستواصل نشر الأجهزة التي تعطل إشارة الاتصالات الخلوية.