ارتفاع عدد العاطلين عن العمل باسرائيل إلى أكثر من 190 ألفا

ارتفاع عدد العاطلين عن العمل باسرائيل إلى أكثر من 190 ألفا
ارتفاع عدد العاطلين عن العمل باسرائيل إلى أكثر من 190 ألفا

 

غزة - القدس المحتلة / مشرق نيوز

ارتفع عدد العاطلين عن العمل المسجلين في مصلحة الاستخدام في "إسرائيل" خلال الشهر المنصرم "حزيران" بمعدل 0.3% مقابل شهر أيار وبلغ 193.655 نسمة.

وحسب المعطيات التي نشرتها مصلحة الاستخدام، فان البطالة ترتفع للشهر العاشر على التوالي. وأشار مدير مصلحة الاستخدام بوعز هيرش إلى أن "هذا المعطى يتطابق ومؤشرات متراكمة عن الإبطاء في الاقتصاد" وبينت أن معظم العاطلين عن العمل (62.7 الف) من لواء الشمال، ومجموعة العاطلين عن العمل الثانية في حجمها توجد بالجنوب – 46.4 الف. في لواء (تل أبيب) عدد العاطلين عن العمل هو 32.3 الف، وفي الشارون – 30.2 الف.

في لواء القدس عدد العاطلين عن العمل الادنى – 20.5 ألفا, ولكن سبب المعطيات المنخفضة هو أن الكثير من سكان القدس هم متدينين متزمتين، لا يخرجون على الإطلاق إلى العمل ولا يندرجون في هذا الإحصاء. كما يتبين من المعطيات بان أغلبية العاطلين عن العمل هم نساء – نحو 109 الف مقابل 84.6 الف رجل.

وبلغ عدد الأشخاص الذين أقيلوا من عملهم في شهر حزيران نحو 12.5 ألف نسمة، منهم 6.300 رجل و 6.100 امرأة, ومعظم المقالين، نحو 5 الاف نسمة، يوجدون في المجموعة العمرية 25 – 34، التي يفترض أن تعمق انخراطها في سوق العمل.

وهناك أكثر من 3 آلاف عاطل عن العمل هم ابناء 35 – 44، لمعظمهم توجد عائلة مع اطفال، ولهذا فان حقيقة أنهم بقوا الان دون دخل قد تدفعهم في غضون اشهر قليلة الى ما دون خط الفقر.

وفي وزارة المالية يبلورون خطة لمكافحة البطالة، في مركزها الشروع بعشرات البرامج للتأهيل المهني في الفروع المطلوبة في كل أرجاء البلاد وبالتوازي التشدد في الشروط للحصول على بدل البطالة, علما أن سبب الخطة هو التخوف من ارتفاع حاد في معدلات البطالة في "إسرائيل" في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية، التي بدأت آثارها تتسلل إلى الاقتصاد الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة.انتهى