صحيفة تكشف موعد عودة اسماعيل هنية الى قطاع غزة

صحيفة تكشف موعد عودة اسماعيل هنية الى قطاع غزة
صحيفة تكشف موعد عودة اسماعيل هنية الى قطاع غزة

غزة / المشرق نيوز

كشفت صحيفة "القدس" المحلية، اليوم السبت، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، لا ينوي العودة الى قطاع غزة في الوقت الراهن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة حماس، إن هنية المتواجد في العاصمة القطرية الدوحة، يخطط للبقاء خارج قطاع غزة، إلى حين إجراء الانتخابات الداخلية للحركة والتي من المقرر أن تبدأ في شهر ابريل/ نيسان، أو مايو/ أيار 2021.

وأشارت المصادر الى أن هنية سيكون مرشحًا قويًا للبقاء في منصبه كرئيس للمكتب السياسي لولاية ثانية، وهو الأمر الذي سيدفعه للبقاء خارج القطاع لفترة أخرى في حال بقي قائدًا لحماس.

ووفقًا للمصادر، فإن هنية الذي يتنقل بين الدوحة واسطنبول، قبل أزمة كورونا، ما يزال يعمل على ترتيب أوضاع الحركة داخليًا ويتواصل مع كافة قياداتها في الخارج والداخل.

وبين المصادر، أن زيارة هنية لدول أخرى ما تزال قائمة، خاصةً مع تحسّن أوضاع حركة الطيران في العالم وانحسار فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن الزيارة إلى جنوب أفريقيا، وكذلك لبنان، على جدول الأعمال رغم تأخرها، وأنه قد يزور دولًا أخرى.

ولفتت المصادر، إلى أن نظام الانتخابات الداخلي للحركة قد يتم إجراء تعديلات عليه ويتم إقراره من قبل الجهات المختصة قبل الانتخابات الجديدة.

يذكر، أن حماس تجري انتخابات داخلية كل 4 سنوات، ولا يتم انتخاب رئيس مكتب سياسي لولايتين متتاليتين، مع إمكانية انتخابه مجددًا لولاية الثة غير متتالية بعد أن تتولى شخصية أخرى المنصب.

وفي مايو/ أيار 2017، انتخب هنية رئيسًا للمكتب السياسي بدلاً من خالد مشعل الذي كان يشغل المنصب منذ عام 1996، قبل أن يتم تعديل القوانين الداخلية ويسمح فقط بولايتين متتاليتين لكل شخصية، حيث تنافس في الانتخابات الأخيرة مع موسى أبو مرزوق، ومحمد نزال.

ويشار الى أن هنية منذ أصبح قائدًا لحماس، حاول السفر إلى الخارج للاستقرار في الدوحة أو اسطنبول، إلا أن مصر لم تسمح له سوى في شهر ديسمبر/ كانون أول من العام الماضي، بالسفر في جولة خارجية لأول مرة منذ انتخابه.