الأردن: 19 إصابة جديدة بـ "كورونا" وإعادة فتح المساجد للمرة الأولى منذ أسابيع

مساجد الاردن.jpg
مساجد الاردن.jpg

عمان/ المشرق نيوز

أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم الجمعة, تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 784 حالة.

وتوزعت الحالات الجديدة بحسب موجز إعلامي صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة الأردنية ، إلى "16 إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، وأحدهم عبر حدود جابر، منهم 6 أردنيين، و10 من جنسيّات غير أردنيّة، إضافة إلى "حالة لأردني قادم من قطر وهو في أحد فنادق الحجر"، وحالتان لشخصين من جنسيّة عربيّة قادمان إلى الأردن من اليمن.

وقررت الحكومة الأردنية تنفيذ خطّة فتح القطاعات وفق مصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا اعتباراً من يوم غدٍ السبت، والتي ستسمح بحريّة أكبر للحركة مع وجود بعض الاستثناءات، في ظل الوصول إلى مستوى "معتدل الخطورة".

وشهدت الأردن اليوم، إعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة والجماعة وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين.

وأغلقت السلطات المساجد قبل نحو شهرين في خطوة من أجل مواجهة فيروس (كورونا) المستجد، الذي تفشى في أنحاء كثيرة من العالم.

وانتشر آلاف من رجال الشرطة لفرض القواعد الصارمة للتباعد الاجتماعي في دور العبادة المكتظة في العادة، بعد أن خففت المملكة تدريجياً القيود التي فرضتها للحد من تفشي فيروس (كورونا) المستجد الذي أودى بحياة تسعة أشخاص في البلاد، وفق ما نقلت وكالة أنباء (رويترز).

واعتباراً من يوم السبت، يمكن إعادة فتح المقاهي والفنادق واستئناف الرحلات الداخلية، فيما سيستمر إغلاق المدارس والجامعات ودور السينما والحظر على معظم التجمعات العامة.

وقال مسؤولون إنه تم نشر أكثر من 30 ألف شرطي لمراقبة الحشود التي حضرت الصلاة في مساجد البلاد البالغ عددها سبعة آلاف مسجد يوم الجمعة.

وطٌلب من المصلين استخدام الكمامات، وتقصير وقت الصلاة، والوضوء في المنازل. وفي بعض المساجد، وٌضعت علامات على الأرض تحدد لهم أماكن الوقوف بحيث يمكن للمصلين وضع سجاد الصلاة على مسافة آمنة ممن يصلون بجانبهم.