راصد فلكي سعودي يعلن أول أيام عيد الفطر المبارك 2020

هلال عيد الفطر.jpg

الرياض/ المشرق نيوز

نشر الراصد الفلكي السعودي خالد الخضير، اليوم الجمعة تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" توقع فيها، ألا يكون موعد أول أيام عيد الفطر 2020 في السعودية والدول العربية، الأحد، كما أفاد به مركز الفلك الدولي ومختلف الراصدين الفلكيين.

وكتب الراصد الخضير, في تغريدته, هلال قمر فجر الأربعاء 27 رمضان 1441 هجري الموافق 20 مايو 2020، موضحا أن الخميس 28 رمضان يشرق القمر قبل الشمس ويغرب قبلها.

وقال الفلكي السعودي: فجر الجمعة 29 رمضان يشرق القمر مقترنا بالشمس ويغرب بعدها فيكون السبت غرة شهر شوال هجري الموافق 23 مايو 2020، أي أول أيام عيد الفطر فلكيا بمشيئة الله.

وكانت العديد من المراكز الفلكية العربية والدولية، على رأسها مركز الفلك الدولي، قد توقعت أن يُكمل رمضان هذا العام 30 يوما، ويكون موعد أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية والإسلامية، الأحد.

اقرأ أيضاً

ويوم أمس الخميس، قال مرصد جامعة المجمعة الفلكي السعودي، إن عيد الفطر المُبارك سيكون فلكيا الأحد، منوها إلى أن القمر سيغرب قبل الشمس بثلاث عشرة دقيقة اليوم الجمعة.

بدوره، قال الراصد الفلكي السعودي مُلهم هندي إن المسلمين سيتوحدون في عيد الفطر المبارك، بيوم الأحد 24 آيار/مايو 2020، بما فيها السعودية وفلسطين والمغرب والسودان ومصر وغيرها (الدول التي صامت قبل وبعد).

أما الراصد السعودي خالد الزعاق، فقد قال إن العيد بحول الله، سيكون الأحد 24 مايو؛ لأن أركان الهلال لن تكون متوفرة مساء الجمعة، موضحا أن القمر لا يوجد إلا إذا تحققت الأركان ولا يرى إلا بتوافر الشروط.

وأضاف الزعاق أن هناك ركنين أساسيين لرؤية الهلال، الأول أن يولد قبل مغيب الشمس والثاني أن يكون قد مكث بعد غروبها، لكن الهلال سيولد عقب مغيبها يوم الجمعة، وبالتالي الركنين غير متوفرين السبت.

وختم الراصد الزعاق: أول أيام عيد الفطر سيكون هلال شوال واضحا ومرتفعا في السماء، وسيتساءل الناس حول السبب (..) لكن نقول خلال هذه الأشهر، القمر يكون قريبا من الأرض ويوم العيد سيكون عمره وحجمه كبيران.