دخول 78 مواطنا .. فتح معبر رفح لليوم الثاني لادخال العالقين لغزة

دخول 78 مواطنا .. فتح معبر رفح لليوم الثاني لادخال العالقين لغزة
دخول 78 مواطنا .. فتح معبر رفح لليوم الثاني لادخال العالقين لغزة

غزة / المشرق نيوز

فتحت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة، في اتجاه واحد، لليوم الثاني بشكل استثنائي، لإدخال العالقين في أراضيها الى القطاع.

ووصل يوم أمس الى قطاع غزة 78 مواطناً عالقاً عبر معبر رفح البري، قادمين من جمهورية مصر.

وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني إن، في تصريح مقتضب، طواقهما سهّلت وصول 78 مواطناً  في اليوم الأول من فتحه استثنائياً في اتجاه الوصول فقط لمدة ثلاثة أيام ومن المتوقع أن يصل 1700 مواطنا.

وأوضحت، أنه تم تحويل جميع المواطنين العائدين إلى مراكز الحجر الصحي بمحافظات غزة؛ وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والأجهزة المختصة بوزارة الداخلية.

وذكر إياد البزم الناطق باسم الداخلية في غزة، أنه يتم توزيع العائدين على مراكز الحجر الصحي بحسب طبيعة الحالات المصنفة مسبقًا، لافتًا إلى أنه تم جمع بيانات العالقين وتصنيفها، وتقسيم دخولهم على مدار الأيام الثلاثة.

وأشار البزم إلى أن هيئة المعابر تواصلت مع العالقين في مصر بشكل شخصي وأبلغتهم بمواعيد دخولهم، لضمان إتمام إجراءات الوقاية والسلامة.

وأكد عدم وجود أية مواعيد مُحددة لفتح معبر رفح في اتجاه المغادرة، مطالبًا جميع المواطنين العائدين بمراعاة ذلك خلال أعمالهم وارتباطاتهم خارج القطاع.

ودعا المواطنين إلى الاستمرار في اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة في ظل وصول العائدين الجدد عبر معبر رفح، تحسبًا أن يكون من بينهم مصابين بالفيروس.

ولفت إلى استمرار سريان مفعول جميع القرارات الصادرة عن وزارة الداخلية فيما يتعلق بمنع التجمعات.

يذكر أن معبر رفح البري مغلق في الاتجاهين منذ 15 مارس الماضي، طبقاً لقرارات خطة الطوارئ المركزية لمواجهة جائحة كورونا، ويتم فتحه في اتجاه الوصول فقط على فترات متباعدة لإدخال دفعات من المواطنين العالقين.