الأونروا تطلق نداء بشأن انتشار فيروس كورونا

الأونروا تطلق نداء بشأن انتشار فيروس كورونا
الأونروا تطلق نداء بشأن انتشار فيروس كورونا

رام الله / المشرق نيوز

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" الجمعة، نداء عاجلاً للمانحين للحصول على دعم مالي من أجل التعامل مع جائحة كوفيد 19 بين اللاجئين الفلسطينيين.

 

وناشدت الوكالة في بيان، التبرّع بمبلغ 93,4 مليون دولار للأشهر الثلاثة المقبلة لتقديم مساعدات في مكافحة "كوفيد-19" في "مجالات الرعاية الصحية والنظافة الشخصية والتعليم، وكذلك لتغطية المعونة الغذائية في وقت تستمر آثار العواقب الاجتماعية الاقتصادية لأزمة الصحة العامة على الأسر".

وجاء في البيان "شاهدنا كيف تعمل أزمة "كوفيد 19" وبشكل غير متناسب على ضرب المجتمعات الأشد فقراً وعوزاً في العالم. إن هذا للأسف هو الواقع المعاش بالنسبة للاجئي فلسطين الذين هم بين السكان الأشد عرضةً للمخاطر في الشرق الأوسط".

وذكّر مسؤول "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية ماتياس شمالي بأن "غالبية قطاع غزة هم من اللاجئين ويوجد فيه نحو مليوني لاجئ، ويمكن أن تقفز البطالة في القطاع من 50 إلى 70 في المئة بسبب الأزمة".

وأكد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني "أن معظم اللاجئين الذين تخدمهم "الأونروا" يعيشون دون مستوى خط الفقر ويعانون من غياب شبكة الأمان المطلوبة لامتصاص الصدمات المالية والطبية التي أحدثتها جائحة" كوفيد-19.

وقال "إنني أعوّل على تضامن المجتمع الدولي لمساعدتنا في ضمان أن يبقى لاجئو فلسطين سالمين وقادرين على تجاوز العاصفة الاقتصادية التي قد تدفع بهذا المجتمع الهش نحو حافة الكارثة"، معتبراً أن "هذا قد يثير المزيد من انعدام الاستقرار في منطقة تعيش أوضاعاً غير مستقرة أصلا".

ووجهت "الأونروا" نداء أول في منتصف آذار لطلب 14 مليون دولار.

وكانت الولايات المتحدة تتبرع للوكالة بحوالى 300 مليون دولار سنوياً. وحث 59 عضواً في الكونغرس الأميركي في آذار إدارة الرئيس دونالد ترامب على إعادة التمويل.

وقالت مسؤولة الوكالة في واشنطن إليزابيث كامبل في مؤتمر صحافي عبر الفيديو "تمر الوكالة في أكبر أزمة مالية في تاريخها، وكان لفيروس كورونا المستجد تأثير مدمر" . وأشارت إلى "دعم أساسي وغير مسبوق" من دول الخليج.