الداخلية تحتجز طاقم تلفزيون فلسطين وتمنعه من العمل في شمال غزة

الامن الفلسطيني.jpg
الامن الفلسطيني.jpg

الداخلية تحتجز طاقم تلفزيون فلسطين وتمنعه من العمل في شمال غزة

غزة / المشرق نيوز

احتجز جهاز الشرطة التابع لوزارة الداخلية في قطاع غزة بمقره في مخيم جباليا في محافظة شمال غزة، ظهر اليوم السبت، طاقم تلفزيون فلسطين. ويضم الطاقم المصور محمد زيادة عيسى نصار (43 عاماً)، والمراسل محمد سليم أبو حطب (50 عاماً).

وحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان، كان الطاقم الذي يضم كلاً من نصار وأبو حطب، توجها إلى منطقة "الترانس" في مخيم جباليا بمحافظة شمال غزة، بغرض تصوير تقرير حول الأوضاع المعيشية وحركة الأسواق التجارية في شهر رمضان، غير أن أحد عناصر الأمن قام بتوقيف الصحافيين ومنعهما من استكمال عملية التصوير وأمرهما بالتوجه إلى مقر مركز شرطة مخيم جباليا، حيث أخضعا للتحقيق حول طبيعة عملهما. 

وكان مكتب الإعلام الحكومي ذكر أن النيابة العامة لن تسمح بحالة التراخي التي باتت تظهر في غزة، وستكون هناك إجراءات مشددة بحق من يخالف.

هذا وأطلق سراح الصحافيين الاثنين بعد أن وقعا على تعهد يلزمهما بعدم القيام بالتصوير الميداني دون الحصول على إذن مسبق من مكتب الإعلام الحكومي.

واستنكر مركز الميزان احتجاز الشرطة الفلسطينية لطاقم تلفزيون فلسطين ومنعه من العمل.

وأكد المركز على أن تعزيز الحريات العامة في إطار القانون، واحترام الحقوق ولاسيما ما تعلق بحرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي هو أمر ملزم بموجب القانون المحلي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وشدد على العلاقة المترابطة بين حقوق الإنسان وحرية الصحافة والعمل الصحفي، وحرية الوصول إلى المعلومات ونشرها وإشاعتها، لأنها السبيل إلى تعزيز الشفافية بما يخدم الصالح العام.