غانتس يهدد نتنياهو ويمهله 73 ساعة لتشكيل حكومة اسرائيلية

غانتس يهدد نتنياهو ويمهله 73 ساعة لتشكيل حكومة اسرائيلية
غانتس يهدد نتنياهو ويمهله 73 ساعة لتشكيل حكومة اسرائيلية

القدس المحتلة / المشرق نيوز

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، تهديد زعيم حزب "كحول لافان"، بيني غانتس، أنه سيتجه الاثنين المقبل لسن قانون يمنع بنيامين نتنياهو من ترأس حكومة على خلفية لائحة الاتهام ضده بارتكاب مخالفات فساد خطيرة.

وقال غانتس، "إذا لم يتم إحراز أي تقدم حتى يوم الاثنين في المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة، فإنه سيقدم تشريعًا يمنع نتنياهو من الاستمرار في العمل كرئيس للوزراء" وفق الصحيفة.

ورد نتنياهو، على تصريحات غانتس،مساء الجمعة أنه في حال حرم من رئاسة الحكومة، فإن الجمهور الإسرائيلي سيقاطع الانتخابات المقبلة وبحسب الليكود فإن غانتس ليس لديه نية للقيام بذلك حتى يتم تحقيق تقدم في المفاوضات الائتلافية.

هذا ونقلت "يديعوت" اليوم، الجمعة، عن غانتس قوله خلال اجتماع لكتلة حزبه في الكنيست، أمس، إن الكنيست ستعود إلى نشاط كامل يوم الاثنين المقبل.

ويتهم "كاحول لافان" نتنياهو بإهدار الوقت ويرفض التقدم في المفاوضات على تشكيل حكومة من أجل كسب الوقت وفرض انتخابات رابعة.

وقالت قناة 12 العبرية، الليلة الماضية، أن هناك 72 ساعة حاسمة من شأنها أن تحدد مستقبل الوضع السياسي في إسرائيل والتوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة.

وبحسب القناة، فإن المفاوضات بين الليكود وأزرق - أبيض، قطعت شوطًا كبيرًا، وضاقت الثغرات بينهما وأصبح هناك تقارب في الكثير من الملفات.

وقالت "على الرغم من ذلك، إلا أن مسألة ما إذا كانت إسرائيل ستذهب إلى حكومة وحدة أو انتخابات رابعة، لم يتم البت فيها بعد".

وأضافت "على الرغم من أن الأطراف لديها 19 يومًا لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة، حسب القانون بعد نقل التفويض للكنيست، إلا أن الساعات الـ 72 القادمة هي التي ستكون حاسمة وتحدد الاتجاه وتطور الأوضاع".