وزارة التنمية الاجتماعية: هكذا تم اختيار المستفيدين الجدد من مخصصات الشؤون

وزارة التنمية الاجتماعية: هكذا تم اختيار المستفيدين الجدد من مخصصات الشؤون
وزارة التنمية الاجتماعية: هكذا تم اختيار المستفيدين الجدد من مخصصات الشؤون

غزة / المشرق نيوز

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية، عن المعايير التي تم اعتمادها لزيادة أعداد المستفيدين من مخصصات التنمية الاجتماعية في قطاع غزة لدفعة 2020.

وقال الوزير إحمد مجدلاني، في تصريحات إذاعية، اليوم الثلاثاء، إنه تم اضافة 9 الآف و236 أسرة في قطاع غزة، ليرتفع عدد المنتفعين في غزة لـ80 الفاً وفقا لمعاير محددة وضعتها وزارة التنمية الاجتماعية بزيادة

وأوضح مجدلاني، أن اختيار الأسر تم وفقا لقاعدة بيانات بوزارة التنمية عن الأسر المحتاجة ، حيث كان لدينا تقرير بحجم تداعيات إجراءات "وباء كورونا على الاسر الفقيرة وزيادة الضغط الاجتماعي" ، موضحاً أن الاختيار وفقا للأسر الاكثر فقراً ولعدد أفراد الأسرة وما يتواجد بها من اطفال وكبار سن ومعاقين.

ولفت مجدلاني ، أنه تم أخد أسماء 9 الآف و236 أسرة من قوائم الانتظار وممن تنطبق عليهم الشروط، بواقع زيادة 11 مليون و 290الف وبذلك ارتفع العدد في قطاع غزة الى 80 ألف أسرة ، مشيراً إلى أن العدد الاجمالي للأسر المستفيدة في قطاع غزة بلغت 105 مليون و754 الف ، فيما بقي عدد المستفيدين في الضفة كما هو أي "35147" .

وبين مجدلاني ان معدل الأسر التي تستفيد من الدفعة الحالية هي 114 الف و 658 أسرة بواقع 136مليون و320 الف شيقل ، ليرتفع عدد المستفيدين في قطاع غزة لـ80 ألفاً .

وذكر مجدلاني:"أن عدد الأسر التي استفادت من مخصصات الشؤون خلال دفعة الصرف الماضي شهر 12 عن قطاع غزة بلغت 70 الف و 275 اسرة ، بواقع 94 مليون و461 الف شيكل ، في حين بلغ عدد المستفيدين في الضفة عن الدفعة السابقة 135 الف 147 اسرة بواقع 30مليون 566 الف شيقل ، اي ان الدفعة الماضية بلغت 105422 بواقع 125 مليون.

وفيما يتعلق بآليات الصرف، قال مجدلاني إن سلطة النقد توزع العملية اليوم ، وموضحاً أن عدد من الاسر الجديدة لايوجد لديهم بطاقات صرف وسلطة النقد ستنسق مع البنوك.

وبسبب أزمة كورونا واعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية خلق أزمة إنسانية تضاف الى سنوات الحصار الطويلة ما حذا بالحكومة الفلسطينية وضع العائلات الفقيرة على سلم أولوياتها.

ويشار إلى أن وباء كورونا فرض واقعاً جديداً على الأسر الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة ، الذي يعاني الحصار منذ عدة سنوات .