الصحة بغزة تزّف بشارة لأهالي قطاع غزة بشأن فيروس "كورونا"

كورونا غزة.jpg
كورونا غزة.jpg

غزة/ المشرق نيوز

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة مساء اليوم الأحد, آخر تطورات مكافحة تفشي فيروس كورونا في القطاع, والوضع الصحي للمصابين بالوباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة أِرف القدرة: نبشر اهلنا في قطاع غزة بارتفاع عدد الحالات التي تعافت من فيروس كورونا الى ست حالات بحمد الله وتم تحويلهم الى مركز الحجر الصحي بمعبر رفح لإتمام فترة الحجر المعتمدة بعد التعافي ونؤكد أن الوضع الصحي للحالات الستة المتبقية مطمئن ومستقر.

وأضاف القدرة في مؤتمر صحفي, وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتتابع إجراءات انهاء الحجر الصحي ل 248 مستضافاً  بالإضافة الى 84 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة التي تشرفت بخدمتهم في مدرسة مرمرة و غسان كنفاني والصفوة وكلية فلسطين بما في ذلك اتمام الفحوصات المخبرية ورصد درجة الحرارة للاطمئنان على سلامتهم بحمد الله.

وتابع القدرة, نهنئ انفسنا ونهنئ الاخوة والاخوات المستضافين وجمهورنا الكريم بسلامتهم وعدوتهم الى احبائهم وذويهم بعد اتمام فترة الحجر الصحي والتي جسدت قيم شعبنا فكانوا صمام امان بوعيهم وتفهمهم وتحمل المسؤولية مع المؤسسات الحكومية من اجل تحصين المجتمع فكل الحب والتقدير لهم جميعا.

وأكد القدرة أن الطواقم الطبية تتابع صحياً  1894 مستضافاً داخل 27 مركز للحجر الصحي وجميعم بصحة جيدة بما فيهم الذين يستعدون للمغادرة .

وأوضح أن 62 % من المستضافين هم حالات مرضية مختلفة يتلقون الرعاية الطبية المباشرة في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات ضمن اجراءات وقائية خاصة.

وأَضاف: كثفت الطواقم الفنية سحب وفحص العينات المخبرية خلال اليومين الماضيين وكانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجل اي اصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة بحمد الله حتى الان.

وأشار القدرة إلى أن وزارة الصحة تمر بمنعطف خطير جراء النقص الحاد في الموارد الصحية والفحوصات المخبربة لفيروس كورونا, مطالباً كافة الجهات المعنية محلياً ودولياً باتخاذ خطوات حقيقية عاجلة لانقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة لنتمكن من تحقيق استجابة اولى لمواجهة جائحة كورونا بما في ذلك اجهزة التنفس الصناعي واسرة العناية المركزة والفحص المخبري للفيروس.

وقال القدرة: ما يتوفر لدينا من مواد فحص فيروس كورونا محدودة وعلى وشك النفاد ولا تلبي الحد الادنى حاجتنا اليومية وكذلك حاجتنا من فحص المستضافين في مراكز الحجر الصحي قبل مغادرتهم.

وطالب القدرة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي لرفع الحصار عن قطاع غزة وتحمل مسؤولياته الكاملة وفق القانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة لتوفير المقومات الصحية والانسانية للمواطنين بما في ذلك الاحتياجات المتعلقة بجائحة كورونا دون تباطؤ.