مبادرات لنشر الثقافة الحاسوبية تتخطى حدود غزة نحو العالم

مبادرات لنشر الثقافة الحاسوبية تتخطى حدود غزة نحو العالم

غزة /  المشرق نيوز

في ظل العزلة والحجر المنزلي التي يعيشها العالم بسبب كورونا نفذ طلبة دكتوراه كلية التربية في قسم المناهج وطرق التدريس – الدفعة الثالثة بالجامعة الاسلامية بغزة مبادرات لنشر الثقافة الحاسوبية في التعليم على مستوى قطاع غزة، والضفة الغربية، وأقطار عربية ودولية، حيث عقد الطلبة اجتماعات متعددة تكللت بالنجاح.

وتسعى كلية التربية بالجامعة الإسلامية لأن تكون رائدة في خدمات التعليم الإلكتروني على المستوى المحلى والعالمي

وقال الدكتور مجدي عقل رئيس قسم المناهج وطرق التدريس في الجامعة الإسلامية أن الأزمة الحالية التي يعيشها العالم شكلت تحدي كبير لدى الطلبة، فالانقطاع عن الدراسة لم يغير قناعات الطلبة بفاعلية التعلم الالكتروني.

اقرأ أيضاً

وأضاف د. عقل " أن الطلبة قاموا ببذل جهود واضحة ومقدرة في تدريب عينات مختلفة من المعلمين والمشرفين على برامج حاسوبية متنوعة لتحسين عملية التعلم عن بعد.

واوضح د. عقل " ان اللقاءات ضمت أخوة تربويون أكفاء من جميع أنحاء الوطن العربي مؤكدا ان أجواء اللقاءات تربوية راقية ويتم التطرق للبرمجيات والتطبيقات المستحدثة وذات التأثير في مجال التعلم الإلكتروني.

وأكد د.عقل "طلاب الدكتوراه في كلية قسم المناهج وطرق التدريس استطاعوا اطلاق مبادرة نشر الثقافة التكنولوجية على مستوى العالم العربي حيث تم عقد اللقاء الأول عبر برنامج (Zoom cloud meeting) ضم أكثر من 40 شخصية في ملتقى سمي (ملتقى الأخوة العرب) من مختلف البلدان العربية من مصر، السعودية، الكويت، الأردن، السودان، فلسطين، تونس، الامارات، وأشخاص خارج الأقطار العربية، حيث تم تدريبهم على استخدام برنامجZoom    كمنصة يمكن من خلالها التواصل عن بعد واستخدامها سواء على المستوى التعليمي أو الاداري أو الاجتماعي.

وأشار د. عقل أن هذا البرنامجٌ مختصٌ بالمكالمات الفيديوية، حيث يستضيف أحدُ المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصلٍ آخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين، ويناسب هذا البرنامج لقاءات العمل الجماعية والتي تحوي مضيفًا ومشاركين معه في اللقاء، ويمكن لكلٍ منهم أن يشارك صورة الشاشة الخاصة به في أي وقتٍ، لذا فهو يجعل التواصل بينهم أفضل وأسرع، هو ما شجع طلاب الدكتوراه في الجامعة بتوظيف هذه التقنية في العملية التعليمية التعلمية.

وأوضح د. عقل أن الطالب نضال أبو صبحة قدم عرضا ًعن مميزات البرنامج كما قام الطالب أسامة زيدان بتدريب المشاركين على برنامج Zoom، أما الطلبة (حسن المشهراوي، خالد المزين، مهند صيام، يوسف حمدونة، محمد أبو الروس، عبد العزيز القطراوي، أ.رمزي عيسى، غيصوب البدرساوي، ممدوح فروانة) قاموا بالاستماع لمداخلات الاخوة المشاركين والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم وتقديم التغذية الراجعة لهم.

ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل عميد كلية التربية بالجامعة الاسلامية أن المبادرة أطلقها مختصون في الجامعة الإسلامية بغزة لنشر الثقافة الحاسوبية وذلك من أجل تحقيق النمو المستمر للمعلمين؛ لرفع مستوى أدائهم المهني، وتحسين اتجاهاتهم وصقل مهاراتهم التكنولوجية، وزيادة معارفهم ومقدرتهم على الإبداع والتجديد، وتعميق الأصول المهنية عن طريق زيادة فعالية المعلم ورفع كفايته الإنتاجية إلى حدها الأقصى في ظل الازمة البيولوجية التي يعيشها العالم اليوم في ظلال فيروس covid_19، بالإضافة إلى تجديد معلومات المعلمين وتنميتها وايقافهم على التطورات الحديثة في تقنيات التعليم، وطرق التدريس والمحتوى الدراسي، وغير ذلك من مكونات المنهاج الدراسي.

وبدورهم قدم المتدربون شكرهم وتقديرهم للجامعة الإسلامية بغزة، ولكلية التربية ولطلبة الدكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس، على جهودهم التي ساهمت بشكل كبير في نشر الثقافة التكنولوجية، والاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وتوظيفها في العملية التعليمية، وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر على العالم بشكل أجمع، مؤكدين على ضرورة استمرار هذه المبادرات ودعمها بشتى الوسائل.

انتهى