نتنياهو وغانتس يتوصلان لتفاهمات مهمة لتشكيل حكومة اسرائيلية "تفاصيل"

نتنياهو وغانتس.jpg
نتنياهو وغانتس.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس، الأحد، أنه تم التوصل إلى تفاهمات مهمة نتيجة الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة.

وعقب اجتماع عقد مساء أمس في مقر إقامة رئيس الحكومة، صدر بيان مشترك عن الطرفين، اكدا فيه، أنه سيتم اجتماع آخر خلال اليوم للتوقيع على اتفاق الائتلاف.

وأكد الطرفين أنه تم تحقيق تفاهم فيما يتعلق بجميع بنود الاتفاقية تقريبًا.

وقال مسؤولون في حزب الليكود إنه من المتوقع أن يعرض نتنياهو على وزراء حاليين أن يعملوا كسفراء لإسرائيل بدلا من حقائبهم الوزارية.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة بالتناوب، يتولى نتنياهو المنصب أولاً لمدة 18 شهراً ويليه غانتس لـ 18 شهراً، فيما سيشارك في الائتلاف الحكومي كل من: "الليكود، مناعة اسرائيل، شاس، يهدوت هتوراة، وتحالف أحزاب اليمين يمينا".

ومن بين القضايا التي كانت مثار خلاف، من سيتولى منصب وزير القضاء، والضمانات لتنفيذ عملية التناوب على رئاسة الحكومة على أن يكون نتنياهو أولاً.

وتشير التقديرات أن حزب "مناعة اسرائيل" غير معني بالحصول على وزارة الخارجية، كون غابي اشكنازي غير مهتم بهذا المنصب، وسبق له أن كان وزيراً للخارجية لعام ونصف حتى يتخلى غانتس عن منصب وزير الجيش، بعد توليه منصب رئيس الحكومة بموجب اتفاق التناوب.

وفي المقابل، يطلبون في حزب غانتس بملف وزارة الصحة، أو وزارة الداخلية أو أن يقدم "الليكود" تنازلات بكل ما يتعلق في منصب رئيس الكنيست، كما أنه لا يبدي معارضة لتعيين، يولي إدلشتاين مجدداً رئيسا للكنيست، إلا أن أعضاء كنيست داخل حزبه يمارسون عليه ضغوطات لمنع ذلك.

ومن بين القضايا التي أثيرت خلال اللقاء بين نتنياهو وغانتس، لأن الحديث يدور عن تناوب لمنصب رئيس الحكومة، وبسبب لوائح الاتهام والمحاكمة التي يخضع لها نتنياهو، أنه يجب على غانتس أن يوافق على ما يبدو على سن قانون يسمح لنتنياهو بتولي منصب قائم بأعمال رئيس الحكومة خلال فترة ولايته.