الصحة بغزة تحجر مدير قوى الأمن الداخلي توفيق أبو نعيم ونائبه لمخالطتهما مصابي "كورونا"

اللواء ابو نعيم.jpg
اللواء ابو نعيم.jpg

الصحة بفزة تحجر مدير قوى الأمن الداخلي توفيق أبو نعيم ونائبه لمخالطتهما مصابي "كورونا"

غزة / المشرق نيوز

قال سلامة رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إنه تم إخضاع مدير عام قوى الأمن الداخلي في قطاع غزة توفيق أبو نعيم ونائبه محمود أبو وطفة للحجر الصحي؛ لاختلاطهما بالمصابَيْن بحكم المتابعة الميدانية.

وذكر معروف أنه تم إخضاع جميع المخالطين بحالتي الإصابة بفيروس "كورونا" في قطاع غزة، للحجر الصحي، ومن بينهم مدير عام قوى الأمن الداخلي في قطاع غزة توفيق أبو نعيم ونائبه، لاختلاطهما بالمصابَيْن بحكم المتابعة الميدانية.

من جهته، أكد الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة خلال مؤتمر الإيجاز اليومي لمركز الإعلام الحكومي أن حالة المصابَيْن مطمئنة ومستقرة وتحت الرعاية السريرية في مستشفى العزل الذي أقيم في معبر رفح البري، وتم حجر 29 مخالطًا لهما.

وبين أن الحالتين اللتين ظهرت نتائج إصابتهما بفيروس كورونا الجديد هما في الستينات والسبعينات من العمر، عادتا إلى قطاع غزة من الباكستان ضمن مجموعة أخرى في مناطق متفرقة من محافظات الوطن، وظهرت على بعضهم أعراض المرض، وعليه توجهت الطواقم المختصة إلى مقر حجرهم الصحي بغزة وتم عزلهما، واخد مسحات مخبرية منهما حتى ظهور نتائج فحص العينات، مؤكدا ان الحالتين لم تدخلا إلى مناطق سكناهم في القطاع.

وطمأن القدرة أهلنا في قطاع غزة أن الحالتين اللتين تم التأكد من إصابتهما بفيروس كورنا الجديد تم عزلهما فوراً ونقلهما للمتابعة الصحية في مستشفى العزل بمعبر رفح البري، واتخاد كافة الإجراءات والتدابير اللازمة  للمخالطين للحالتين وعددهم 29 شخصا, بالإضافة لسحب 19 عينة للفحص المخبري وبانتظار النتائج.

واعتبر أن الإعلان المباشر فور صدور نتائج الفحص المخبري في ساعة متأخرة من الليل يدلل على اعتماد منهج الشفافية وتدفق المعلومات من قبل وزارة الصحة للجمهور بشكل مباشر، وهدا يمكن الطواقم الصحية والمواطنين من اتخاد التدابير الاحترازية الواجبة لحظة بلحظة.

واعتبر أن اكتشاف الحالتين في مركز الحجر الصحي الاجباري يؤكد سلامة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لتحصين المجتمع لمواجهة مخاطر فيروس كورونا الجديد.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ 1287 مستضافاً داخل 20 مركزاً للحجر الصحي مصنفة وفقاً لتاريخ دخول العائدين إليها، ولا يسمح بمغادرتها أو إضافة آخرين إليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تابعت إجراءات إنهاء فترة الحجر المنزلي لــ 637 عائداً إلى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي حتى اللحظة إلى 2071 عائداً، تنتهي فترة الحجر المنزلي لآخر عائد منهم يوم الخميس المقبل 26 مارس الجاري، ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا، كما تمت متابعة الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1350 عائداً منهم.

وقال القدرة إن وزارة الصحة تحمل الاحتلال الإسرائيلي خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة، وتطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه 2 مليون مواطن يواجهون ظروفاً معيشية وصحية قاسية، وسرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا الجديد.